Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
ابحثوا عنا
اعلان

بعد يوم من خروجه من المستشفى نتنياهو: على الجيش الإسرائيلي أن يكون خاضعا للحكومة وليس العكس

رئيس الوزراء الإسرائيلي، خلال جلسة مجلس الوزراء، في القدس.
رئيس الوزراء الإسرائيلي، خلال جلسة مجلس الوزراء، في القدس. Copyright AP Photo
Copyright AP Photo
بقلم:  يورونيوز
نشرت في
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

وهاجم نتنياهو موجة المعارضة الأخيرة من الجيش قائلا:" في النظام الديمقراطي، يكون الجيش خاضعًا للحكومة المنتخبة وليس العكس

اعلان

بعد يوم من خروجه من المستشفى، دافع بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي، خلال اجتماع مجلس الوزراء، الاثنين، عن خطة "الإصلاح" القضائي ومشروع القانون الذي سيمنع المحاكم الإسرائيلية من التدقيق في "معقولية" القرارات التي يتخذها المسؤولون.

وأضاف نتنياهو:"العصيان مخالف للديمقراطية ومخالف للقانون إن دعوات الرفض تنخر في (قوة) الردع في وجه أعدائنا، الذين يمكن بسهولة إغرائهم لتنفيذ أعمال عدوانية ضدنا، وهي تقوض الانضباط داخل الجيش الذي هو أساس وجود الجيش في المقام الأول".

وشدد :"لا يمكن لمجموعة داخل الجيش أن تهدد الحكومة المنتخبة وتقول: 'إذا لم تفعلوا ما نريد، فسوف ننزع المقبس عن الآمن'؛ تماما كما أنه لا يمكن لموظفي شركتي الكهرباء والمياه، تهديد الحكومة إذا لم تشرع كما يحلو لهم، فإنهم سوف يغرقون الدولة في العتمة ويمنعون الماء عن مواطني إسرائيل".

ونشر موقع “تايمز أوف إسرائيل” الإسرائيلي الأحد، أن نحو 4000 من جنود الاحتياط الإسرائيلي قد وقعوا على رسائل مفادها الإضراب عن الخدمة احتجاجًا على التغييرات المزمعة في القضاء”.

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت قد عقد، الأحد، مشاورات مع هرتسي هاليفي رئيس أركان الجيش الإسرائيلي وضباط كبار آخرين “لمناقشة التداعيات المحتملة إذا توقف جنود الاحتياط العسكريون، وخاصة الطيارين، عن الحضور لأداء واجب تطوعي للاحتجاج الإصلاح القضائي”.

وقد حذر غالانت علنًا، في  مارس/ آذار العام الماضي،  أن الخلافات بشأن التعديلات القضائية قد يتسبب في "انقسامات في الجيش تشكل تهديدًا ملموسًا للأمن الإسرائيلي" أقاله نتنياهو على إثرها.

وكان نتنياهو قد علق التشريع مؤقتًا لمدة ثلاثة أشهر، وسحب إقالة غالانت. وتتزامن هذه التصريحات مع إعلان احتجاجات ومسيرات تعارض مخطط "الإصلاح" الحكومي لجهاز القضاء والذي يهدف بحسب معارضين لإضعاف المحكمة العليا وتسييس جهاز القضاء وتوقيض استقلاليته.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

إسرائيليون يتظاهرون ضد الإصلاح القضائي مع بدء إقراره في الكنيست

هل استعانت طهران بالإسرائيليين لبيع نفطها؟ اتهام أمريكي إسرائيلي بالعمل لصالح إيران والصين في أمريكا

غالانت يصدر أمر استدعاء للخدمة العسكرية لـ1000 من اليهود الحريديم.. خطوة قد تهز حكومة نتنياهو