Eventsالأحداثالبودكاست
Loader

جدونا

اعلان

اعتماداً على شهادتي مبلّغَين عن مخالفات.. الجمهوريون يستهدفون بايدن ونجله

 غاري شابلي، يسار، وجوزيف زيغلر، يؤديان القسم في جلسة استماع للجنة الرقابة والمساءلة في مجلس النواب مع المبلغين عن مخالفات مصلحة الضرائب الأمريكية، 19 يوليو، 2023
غاري شابلي، يسار، وجوزيف زيغلر، يؤديان القسم في جلسة استماع للجنة الرقابة والمساءلة في مجلس النواب مع المبلغين عن مخالفات مصلحة الضرائب الأمريكية، 19 يوليو، 2023 Copyright Jacquelyn Martin/AP
Copyright Jacquelyn Martin/AP
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

حاول أعضاء جمهوريون في الكونغرس الأميركي الأربعاء، بالاعتماد على شهادتي اثنين من مسؤولي مصلحة الضرائب، تبيان أنّ إدارة الرئيس جو بايدن مارست ضغوطاً على تحقيقات قضائية تستهدف ابن الرئيس.

اعلان

وكان هانتر بايدن (53 عاماً) قد اعترف في حزيران/يونيو بأنّه ارتكب حين كان مدمناً على المخدرات جريمتي التهرّب الضريبي وحيازة سلاح ناري، وهما جريمتان فدراليتان.

ويفترض أن يمثل نجل الرئيس في 26 تموز/يوليو أمام محكمة لإبرام اتفاق مع القضاء يجنّبه محاكمة مربكة في أوج حملة والده لولاية ثانية.

"معاملة تفضيلية"

وبهذا الملف وغيره من صفقات مشبوهة أبرمت في أوكرانيا والصين، أصبح ابن الرئيس الديمقراطي هدفاً مفضّلاً لليمين الأميركي.

واستجوب الأعضاء الجمهوريون في لجنة بمجلس النواب الأربعاء اثنين من موظفي الضرائب الأميركيين وُصفا بأنّهما مبلّغان عن مخالفات، بعدما أكّدا في حزيران/يونيو أنّ هانتر بايدن استفاد من "معاملة تفضيلية" من قبل القضاء الفدرالي.

وأحد هذين المبلغّين هو غاري شابلي وقد أكّد أنّ المدّعي العام الفدرالي المسؤول عن القضية لم يحصل من وزارة العدل على الحرية اللازمة لإجراء تحقيقه.

وينفي المدّعي العام الفدرالي القاضي ديفيد فايس هذا الأمر.

وأوضح شابلي أنّ القاضي فايس لم يتمكّن خصوصاً من اتّخاذ قرار بنفسه بشأن الاتهامات الموجّهة لنجل بايدن.

وأضاف أنّ فايس الذي عيّنه الرئيس السابق دونالد ترامب مدّعياً عاماً في 2018، لم يحصل على وضع "مستشار خاص"، وهو وضع كان سيسمح له بمتابعة تهم أخطر في واشنطن العاصمة وكاليفورنيا.

وأضاف أنّ شابلي قال في اجتماع في تشرين الأول/أكتوبر 2022 إنّه غير مخوّل اتخاذ قرارات الاتهام النهائية في هذه القضية.

وكان شابلي قد أورد هذه العلومات للمرة الأولى أمام لجنة منفصلة في وقت سابق من العام الجاري. وقال إنّ المدعين العامين تردّدوا في اتخاذ إجراءات قد تؤثر على انتخابات 2020.

وأكّد صحّة هذه الأقوال المبلّغ الثاني ويدعى جوزف زيغلر وهو يعمل منذ 13 عاماً في إدارة التحقيقات الجنائية في مصلحة الضرائب.

وقال زيغلر إنّ المدّعي العام الفدرالي واجه "باستمرار عراقيل وفرضَ حدود على عمله وتهميشاً له" من قبل مسؤولين في وزارة العدل.

وكان وزير العدل ميريك غارلاند  قدردّ في نهاية حزيران/يونيو على هذه الاتّهامات، مؤكّداً أنّ ديفيد فايس يمتلك "حرية كاملة" في هذا الملف.

ودعا الجمهوريون إلى فتح تحقيق لعزل ميريك غارلاند الذي عيّنه الرئيس بايدن.

"فخور جداً"

ويرى الديمقراطيون أنّ المناقشات والخلافات داخل فريق من المحقّقين أمر عادي ولا جانب سياسياً له.

ويؤكد بايدن باستمرار أنه "فخور جدًا" بابنه على الرغم من تقلّباته.

اعلان

وهانتر بايدن الذي اعترف بأنّه كان يعاني من مشاكل إدمان على المخدرات في الماضي، هو الابن الوحيد الباقي على قيد الحياة من زواج جو بايدن الأول الذي انتهى بمأساة في 1972 عندما لقيت زوجته وابنته الرضيعة مصرعهما في حادث سيارة.

وجاءت جلسات الاستماع الأربعاء في إطار رغبة الجمهوريين في إقناع الناخبين بأنّ أجهزة الدولة الفدرالية أصبحت رهينة للرئيس بايدن وأقاربه بهدف استهداف خصومه السياسيين.

ويردّ الديمقراطيون على هذه الاتّهامات بالقول إنّ جهود اليمين هذه ليست سوى أداة للتغطية على المشاكل القانونية التي تتراكم على دونالد ترامب.

والثلاثاء قال الرئيس السابق، المرشح الأوفر حظاً للانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في 2024، إنّه مستهدف شخصياً في التحقيق الفدرالي في اقتحام مبنى الكونغرس، ما يعني احتمال توجيه اتهامات إليه في هذه القضية الخطيرة.

وترامب متهم رسمياً في قضيتين أخريين.

اعلان

المصادر الإضافية • ا ف ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

تقارير: قائد ليفربول هندرسون يقترب من الاتفاق السعودي

إصابة 41 شخصًا في انفجار غامض هز وسط جوهانسبرغ

من حفر حفرة لغريمه وقع فيها.. ترامب يخطئ باسم الطبيب لدى مطالبته بايدن بالخضوع لاختبار معرفي