Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
ابحثوا عنا
اعلان

بريطانيا تصنّف ممارسات تنظيم الدولة الإسلامية في حق الأيزيديين "إبادة جماعية"

عراقيون في مدينة سنجار يدفنون رفات ضحايا من الأيزيدييين
عراقيون في مدينة سنجار يدفنون رفات ضحايا من الأيزيدي��ين Copyright Farid Abdulwahed/Copyright 2021 The AP.
Copyright Farid Abdulwahed/Copyright 2021 The AP.
بقلم:  يورونيوز
نشرت في آخر تحديث
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

أوضح بيان للخارجية البريطانية أن المملكة المتحدة أقرت رسمياً هذا الثلاثاء "بأن داعش ارتكبت ممارسات إبادة جماعية في حق الأيزيديين في العام 2014".

اعلان

اعتبرت الحكومة البريطانية الثلاثاء أن ممارسات ارتكبها تنظيم الدولة الإسلامية في حق الأيزيديين في العام 2014 في العراق تشكل "إبادة جماعية"، بحسب ما أعلنته وزارة الخارجية البريطانية في بيان.

وجاء في البيان الذي نشر في موقع الحكومة الرسمي التالي: "أقرت المملكة المتحدة رسمياً اليوم بأن داعش ارتكبت ممارسات إبادة جماعية في حق الأيزيديين في العام 2014".

وفي السابق أدانت حكومة المملكة المتحدة فظائع داعش المرتكبة ضد الأيزيديين، لكن تلك الإدانات لم تصل إلى حد الاعتراف بهذه الجرائم على أنها إبادة جماعية. 

وتتبع المملكة المتحدة سياسة معينة منذ وقت طويل مفادها أن القرار في هذه المسائل يعود إلى المحاكم الجنائية العليا وليس إلى الحكومة.

وقال وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط طارق أحمد "اليوم قدمنا اعترافاً تاريخياً بأن أعمال إبادة جماعية قد ارتكبت ضد الشعب الأيزيدي".

وأضاف البيان الحكومي أن المملكة المتحدة تعترف رسمياً بخمس حالات حدثت فيها إبادات جماعية وهي المحرقة [الهولوكوست] ورواندا وسربرنيتسا وأعمال الإبادة الجماعية في كمبوديا وضد الشعب الأيزيدي.

وتم اختطاف أكثر من 6.000 من الأيزيديين عندما هاجم داعش معقلهم في محافظة نينوى، وفقاً لمكتب حكومة إقليم كردستان لإنقاذ الأيزيديين المختطفين. 

وهناك أكثر من 2.000 لا يزالون في عداد المفقودين.

وبحسب المكتب فرّ أكثر من 120 ألف إيزيدي العراق منذ أن شن تنظيم داعش هجومه، ويعيش عشرات الآلاف ممن بقوا في المنطقة في مخيمات.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

نواب في البرلمان البريطاني يجنون الملايين خارج إطار عملهم البرلماني

مقتل جندي وثلاثة جهاديين خلال مداهمة الجيش لعناصر داعش في شمال العراق