Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
جدونا
اعلان

مدرِّسة تقص شعر 14 تلميذة إندونيسية بسبب "ارتداء الحجاب بشكل سيء"

مدرسة أساسية في إحدى ضواحي جاكرتا عاصمة إندونيسيا. 2012/02/01
مدرسة أساسية في إحدى ضواحي جاكرتا عاصمة إندونيسيا. 2012/02/01 Copyright Tatan Syuflana/AP
Copyright Tatan Syuflana/AP
بقلم:  يورونيوز
نشرت في
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

يقول ناشطون في إندونيسيا إن الفتيات المسلمات وغير المسلمات أجبرن لسنوات على ارتداء الحجاب في الأجزاء المحافظة من الدولة، وهي عبارة عن أرخبيل يسكنه 270 مليون نسمة، علما أن الحكومة منعت في عام 2021 المدارس من فرض قواعد اللباس الإلزامية هذه.

اعلان

قامت مدرِّسة في الجزيرة الرئيسية بإندونيسيا بقص شعر 14 طالبة، كما أعلن مدير المدرسة الإثنين، بعد اتهامهن بعدم ارتداء الحجاب على النحو الصحيح.

وقال مدير المدرسة هارتو الذي يستخدم اسما واحدا مثل العديد من الإندونيسيين، إن معلمة لم تكشف هويتها في المدرسة الإعدادية الرسمية (SMPN 1) في بلدة لامونغان في جاوة الشرقية، قصت شعر 14 فتاة مسلمة الاربعاء الماضي، مبينا أن المدرسة اعتذرت وتم توقيفها عن العمل.

وأوضح المدير أن التلميذات لم يرتدين القبعة الداخلية تحت الحجاب، ما ترك بعض خصل شعرهن ظاهرة، وقال لوكالة فرانس برس: "التلميذات غير ملزمات بوضع الحجاب، لكنهن نُصحن بوضع القبعات الداخلية من أجل الحصول على مظهر أنيق...اعتذرنا من الأهل وبعد الوساطة توصلنا إلى تفاهم مشترك"، وتابع المدير قوله إن المدرسة وعدت بتقديم المساعدة النفسية للطالبات.

دعوة الى إقالة المعلمة

وقال اندرياس هارسونو الباحث الاندونيسي في هيومن رايتس ووتش في بيان: "إن حالة لامونغان هي على الأرجح الأكثر ترهيبا على الإطلاق في اندونيسيا...لم تتم أبدا معاقبة أي مدرس على قص شعر طلابه. يجب على إدارة التعليم في لامونغان معاقبة هذه المعلمة، وعلى الأقل إقالتها من المدرسة وتعيين أطباء نفسيين لمعالجة الصدمة الناجمة عن ذلك"، لدى الفتيات.

قالت المجموعة في تقرير صدر عام 2021 إنه في بعض الحالات، تم قص حجاب طالبات المدارس اللواتي لم يرتدين الحجاب على النحو المطلوب، في حين عوقبت أخريات من خلال خفض درجاتهن المدرسية، أو تعرضن للطرد لعدم ارتداء الحجاب.

تعترف إندونيسيا بست ديانات رئيسية، لكن هناك مخاوف بشأن تزايد التعصب الديني في الدولة ذات الأغلبية المسلمة. وتصدرت قضية الحجاب عناوين الأخبار عام 2021، بعد الضغط على طالبة مسيحية في غرب سومطرة لارتداء الحجاب، في قضية وصفها المسؤولون بأنها مجرد مؤشر بسيط على هذا المنحى العميق.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

شاهد: موسيقى صاخبة ومتعة وثقافة.. كرنيفال نوتينغ هيل في لندن

"الحقيبة الحمراء": فيلم إيراني عن خلع الحجاب مرشح لجائزة الأوسكار

العمل والتعليم واللباس والرياضة.. هكذا غيرت طالبان حياة الأفغانيات