Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
ابحثوا عنا
اعلان

بعد شد وجذب وفي آخر لحظة.. تمديد تفويض قوات اليونيفيل الأممية في جنوب لبنان

مركبة عسكرية تابعة لقوات اليونيفيل قرب بلدة الناقورة اللبنانية على الحدود مع إسرائيل
مركبة عسكرية تابعة لقوات اليونيفيل قرب بلدة الناقورة اللبنانية على الحدود مع إسرائيل Copyright Mohammad Zaatari/ The AP. All rights reserved
Copyright Mohammad Zaatari/ The AP. All rights reserved
بقلم:  يورونيوز
نشرت في
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

يمدد قرار مجلس الأمن تفويض اليونيفيل حتى نهاية آب/أغسطس 2024، معتمدا في جزء كبير منه على صياغة تم تبنيها قبل عام حول حرية تنقل جنود اليونيفيل في لبنان.

اعلان

مدد مجلس الأمن الدولي الخميس لمدة عام تفويض قوة الأمم المتحدة المؤقتة في جنوب لبنان (يونيفيل) بعد مناقشات صعبة تمحورت خصوصا على حرية تنقل الجنود الدوليين. وأرجئ التصويت الذي كان مقررًا أساسًا الأربعاء، لإفساح المجال أمام مواصلة المفاوضات الخميس قبل ساعات من انتهاء تفويض هذه القوة التي شُكلت عام 1978 وانتشرت عند الحدود للفصل بين إسرائيل ولبنان، وهما دولتان لا تزالان في حالة حرب رسميًا.

Mohammad Zaatari/AP. All rights reserved.
سفينة تابعة لقوات اليونيفيل تبحر قبالة رأس الناقورة عند الحديد بين لبنان وإسرائيلMohammad Zaatari/AP. All rights reserved.

ويمدد القرار الذي اعتمد بغالبية 13 صوتا مع امتناع روسيا والصين، "تفويض اليونيفيل حتى 31 آب/أغسطس 2024" مستعيدا في جزء كبير منه صياغة اعتمدت قبل عام حول حرية تنقل عديد هذه القوة البالغ نحو عشرة آلاف جندي واعترضت عليها الحكومة اللبنانية وحزب الله القوة السياسية والعسكرية الأبرز في البلاد.

ويدعو القرار كل الأطراف إلى "ضمان احترام حرية تنقل اليونيفيل في كل عملياتها وحرية وصول اليونيفيل إلى الخط الأزرق وعدم عرقلتها". وأكد القرار أن "اليونيفيل لا تحتاج إلى تصريح أو إذن مسبق للقيام بمهام تفويضها" و "يُسمح لها بتأدية عملياتها بشكل مستقل" لكنه شدد على ضرورة "التنسيق مع حكومة لبنان".

وكانت الإمارات العربية المتحدة سعت إلى اقتراح تعديل اطلعت عليه وكالة فرانس برس، يزيل الإشارة إلى التنسيق مع السلطات اللبنانية كما هي الحال في قرار 2022 لكنها لم تطرح التصويت على تعديل كهذا في نهاية المطاف.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أعرب قبل فترة قصيرة عن أسفه لاستمرار عدم تمكن اليونيفيل من "الوصول بشكل كامل" إلى بعض الأماكن، ولا سيما مواقع المنظمة غير الحكومية اللبنانية "أخضر بلا حدود" التي تتهمها الولايات المتحدة خصوصا بأنها "غطاء" لنشاطات حزب الله.

"أين السيادة؟"

وحذر الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله مطلع الأسبوع من تمديد تفويض قوة يونيفيل بصيغة العام 2022. وتساءل نصر الله "قوة مسلحة أجنبية تتحرك على الأرض اللبنانية من دون إذن الحكومة ومن دون إذن الجيش اللبناني، من دون تنسيق مع الجيش اللبناني، أين السيادة؟".

Hassan Ammar/The AP. All rights reserved.
الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصرالله ـ صورة أرشيفيةHassan Ammar/The AP. All rights reserved.

ودعت الحكومة اللبنانية في رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة إلى تمديد تفويض القوة لكن على أساس القرار المعتمد في 2021 الذي لا يشدد بهذا الشكل على حرية تنقل الجنود الدوليين.

إسرائيل ترحب بالتمديد

وقالت مندوبة لبنان لدى الأمم المتحدة جان مراد "للأسف لا يعكس النص كل هواجسنا". وأضافت "أجل، يجب احترام حرية التنقل، لكن يجب أن يتضمن ذلك ضوابط لأسباب عدة" مشيرة خصوصا إلى أمن طواقم الأمم المتحدة.

من جهتها، رحبت وزارة الخارجية الإسرائيلية بتمديد تفويض القوة الأممية. وقالت إن "اليونيفيل تساعد في الحفاظ على الاستقرار في جنوب لبنان. ندعو المجتمع الدولي إلى تبني موقف صارم في مواجهة محاولات منظمة حزب الله الإرهابية ممارسة الاستفزاز ومحاولة التسبب بتصعيد" للعنف.

وفي سياق متصل قال، عاموس هوكستين، المبعوث أمريكي الذي زار بيروت يوم الخميس، إن واشنطن تبحث إمكانية حل النزاع الحدودي المستمر منذ عقود بين لبنان وإسرائيل. وتأتي تصريحات هوكستين، وهو من كبار مستشاري الرئيس الأمريكي جو بايدن، في اتفاق بشأن الحدود البحرية بين البلدين يمهد الطريق للتنقيب عن الغاز في المنطقة.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

الحكم بالسجن ثلاث سنوات على قسّ روسي سابق انتقد الهجوم في أوكرانيا

النظام العسكري في النيجر يأمر بطرد سفير فرنسا في رسالة إلى باريس

الأمين العام للأمم المتحدة يحث على تقديم الأموال لمساعدة الفلسطينيين