Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
ابحثوا عنا
اعلان

موافقة أمريكية على أول شحنة أسلحة لتايوان بموجب برنامج مساعدات للدول الأجنبية

خط من دبابة M60A3 باتون "أم.06 إيه3" الأمريكية يطلق النار على أهداف خلال مناورات هان كوانغ السنوية في جزيرة بينغو النائية، تايوان. 2017/05/25
خط من دبابة M60A3 باتون "أم.06 إيه3" الأمريكية يطلق النار على أهداف خلال مناورات هان كوانغ السنوية في جزيرة بينغو النائية، تايوان. 2017/05/25 Copyright Chiang Ying-ying/AP
Copyright Chiang Ying-ying/AP
بقلم:  يورونيوز
نشرت في
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

وافقت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن للمرة الأولى على تقديم مساعدات عسكرية مباشرة لتايوان بموجب برنامج مخصص للحكومات الأجنبية، وفق ما أفاد مسؤولون الأربعاء.

اعلان

أبلغت الخارجية الأميركية الكونغرس الثلاثاء عن حزمة مساعدات عسكرية لتايوان بقيمة 80 مليون دولار، وهي شحنة صغيرة مقارنة بصفقات السلاح الأخيرة لواشنطن مع تايبيه، لكنها الأولى بموجب برنامج التمويل العسكري الأجنبي الذي يمنح الدول ذات السيادة قروضا أو منحا للتسلح، ومن المؤكد أن تثير هذه الخطوة غضب الصين. 

ورغم ان الولايات المتحدة على مدار خمسة عقود لم تعترف رسميا سوى ببكين، الا أن الكونغرس يشترط بموجب قانون العلاقات مع تايوان تزويد الجزيرة بالسلاح للدفاع عن نفسها.

وقد التزمت الإدارات الأميركية المتعاقبة بذلك، من خلال إبرام صفقات لبيع السلاح لتايوان وليس منحها مساعدات، مع إصدار بيانات رسمية تفصل التعاملات التجارية مع الممثلة التجارية والثقافية للجزيرة في واشنطن، التي تعد السفارة التايوانية بحكم الأمر الواقع.

وشددت الخارجية الأميركية على أن حزمة المساعدات الأولى هذه التي تأتي في إطار برنامج التمويل العسكري الأجنبي، لا تعني أي اعتراف بسيادة تايوان.

وقال متحدث باسم الخارجية: "تماشيا مع قانون العلاقات مع تايوان وسياسة صين واحدة القائمة منذ فترة طويلة والتي لم تتغير، توفر الولايات المتحدة لتايوان المواد والخدمات الدفاعية اللازمة، لتمكينها من الحفاظ على قدرة كافية للدفاع عن النفس".

وأضاف المتحدث القول: "إن الولايات المتحدة لديها مصلحة دائمة في السلام والاستقرار في مضيق تايوان، وهو أمر بالغ الأهمية للأمن والازدهار الإقليمي والعالمي".

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

تعرف على عائلة بونغو التي حكمت الغابون لنحو 56 عاماً قبل انقلاب الأربعاء

شاهد: تضامنًا مع السويداء.. مقاتلون سوريون يجرون مناورات عسكرية في حلب

"6000 وظيفة شاغرة ".. شركات تصينع الأسلحة تعاني من نقص في العمالة مع ازدياد الطلب