بايدن يؤكد دعمه لأوكرانيا ويحث الجمهوريين على "وقف الألاعيب"

الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن Copyright Manuel Balce Ceneta/AP
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

تصريحات الرئيس الأمريكي جاءت بعد الاتفاق الذي توصل إليه الكونغرس في وقت متأخر السبت لتجنب إغلاق المؤسسات الفدرالية الأميركية. الاتفاق لم يتضمن مساعدات جديدة لأوكرانيا، وذلك بموجب تسوية بين الديموقراطيين والجمهوريين الداعين لخفض الإنفاق.

اعلان

أكد الرئيس الأميركي جو بايدن الأحد أن الولايات المتحدة لن تتخلى عن أوكرانيا على الرغْم من أن تقديم المساعدات إليها تم استثناؤه من اتفاق لتجنب الإغلاق الحكومي، مطالبًا الجمهوريين بـ"وقف الألاعيب" على هذا الصعيد.

وقال بايدن في تعقيب من البيت الأبيض "أريد أن أؤكد لحلفائنا الأميركيين وللشعب الأميركي وللشعب في أوكرانيا أنه يمكنكم الاعتماد على دعمنا. لن ننسحب".

وأضاف أن هناك "شعورًا سائدًا بالحاجة الملحة" ليقرّ الكونغرس حزمة جديدة من المساعدات لأوكرانيا في الأيام والأسابيع المقبلة لدعمها في دحر الغزو الروسي.

لم يتضمن الاتفاق الذي توصل إليه الكونغرس في وقت متأخر السبت لتجنب إغلاق المؤسسات الفدرالية الأميركية أي مساعدات جديدة لأوكرانيا في زمن الحرب، وذلك بموجب تسوية بين الديموقراطيين والجمهوريين الداعين لخفض الإنفاق.

وانتقد الرئيس الديموقراطي جو بايدن الجمهوريين، داعيا رئيس مجلس النواب الجمهوري كيفن مكارثي إلى تجنب شبح إغلاق آخر عندما ينتهي الاتفاق الموقت الذي مدته 45 يومًا.

وقال بايدن متحدثًا من غرفة روزفلت في البيت الأبيض "لقد سئمت وتعبت من سياسة حافة الهاوية". وأضاف الرئيس الأميركي "سياسة حافة الهاوية يجب أن تنتهي. ينبغي ألا تحدث أزمة أخرى".

Efrem Lukatsky / AP Photo
مفوض الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريلEfrem Lukatsky / AP Photo

من جانبه قال مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الأحد إنه يعتقد أن هذه لن تكون الكلمة الأخيرة للكونغرس فيما يتعلق بدعم أوكرانيا. لكن بوريل، الذي صرح بذلك أثناء زيارة إلى كييف، أشار أيضًا إلى الدعم المالي الكبير المستمر الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا وإلى وجود اقتراح جديد مطروح على الطاولة.

وقال معلقًا على قرار الكونغرس "آمل ألا يكون هذا قرارًا نهائيًا وأن تستمر أوكرانيا في الحصول على دعم الولايات المتحدة".

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

خوفا من الزلالزل.. هولندا توقف العمل في أكبر حقل لاستخراج الغاز في أوروبا

إسرائيل ستفرج عن فلسطيني-إيطالي اعتقلته في آب الماضي

تعرض الشرطي الذي قتل جورج فلوريد للطعن 22 مرة داخل السجن