وكالة الأدوية الأوروبية توافق على طرح لقاح شركة "فالنيفا" الفرنسية ضد فيروس شيكونغونيا

متخصصون يعملون في مختبرات فالنيفا في سان هيربلين، غرب فرنسا، 3 فبراير 2021.
متخصصون يعملون في مختبرات فالنيفا في سان هيربلين، غرب فرنسا، 3 فبراير 2021. Copyright David Vincent/ AP
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

أعطت وكالة الأدوية الأوروبية رأياً إيجابياً في شأن طرح لقاح لداء شيكونغونيا من شركة "فالنيفا" الفرنسية والذي سبق أن وافقت عليه في 10 تشرين الثاني/نوفمبر السلطات الصحية في الولايات المتحدة، وفقًا لبيان صحافي أصدرته الجهة المنتجة الاثنين.

اعلان

ومنحت الوكالة بعد درس الملف بصفة الاستعجال، أي في 150 يوماً بدلاً من 210، "موافقة تقنية على طلب الترخيص لبيع اللقاح ذي الجرعة الواحدة المقترح من "فالنيفا" ضد داء "شيكونغونيا في إل إيه 1553"، " والذي أجيز بيعه في الولايات المتحدة باسم "إكسشيك".

وأشار البيان إلى أن "لا لقاح وقائياً أو علاجاً فاعلاً لداء شيكونغونيا في أوروبا مما يجعله تالياً تهديداً كبيراً للصحة العامة".

وأوضحت "فالنيفا" أن اللقاح "يوصَف للوقاية من الداء الذي يسببه فيروس شيكونغونيا لدى الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عاماً فأكثر المعرضين لخطر متزايد للتعرض" للفيروس.

وانتشر مرض شيكونغونيا، الذي ينتقل بواسطة البعوض الزاعج، إلى أكثر من 110 بلدان. وهو موجود بشكل رئيسي في المناطق الاستوائية، ولا سيما في أفريقيا وجنوب شرق آسيا وبعض مناطق الشطرين الشمالي والجنوبي من أميركا.

ويتسبب فيروس شيكونغونيا بحمى حادة وآلام شديدة في المفاصل والعضلات تمنع الحركة، فضلاً عن الصداع والغثيان والطفح الجلدي وآلام المفاصل المزمنة.

وأوضحت "فالنيفا" أن من المتوقع أن تصل قيمة سوق لقاحات شيكونغونيا العالمية إلى أكثر من 500 مليون دولار سنوياً بحلول سنة 2032.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

"أغنية النبي" للكاتب الأيرلندي بول لينش تفوز بجائزة بوكر الأدبية العريقة للعام 2023

ناشطو مناخ يغلقون شارعًا رئيسيًا في برلين

اختبارات سريرية للقاح مضاد لحساسية القطط