Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
ابحثوا عنا
اعلان

قصف مستمر على غزة وبن غفير "يدعم" فكرة تهجير الفلسطينيين وإعادة استيطان القطاع

دخان يتصاعد فوق غزة بعد قصف إسرائيلي
دخان يتصاعد فوق غزة بعد قصف إسرائيلي Copyright Mohammed Dahman/Copyright 2023 The AP. All rights reserved.
Copyright Mohammed Dahman/Copyright 2023 The AP. All rights reserved.
بقلم:  يورونيوز
نشرت في آخر تحديث
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

قصف مستمر على غزة وبن غفير "يدعم" فكرة تهجير الفلسطينيين وإعادة استيطان القطاع

اعلان

في اليوم الأول من عام 2024، استمرت الغارات والقصف الإسرائيلي على عدة مناطق من قطاع غزة، بالأخص في مناطق الجنوب والوسط، مما أدى إلى وقوع عشرات القتلى والجرحى. وحسب الإحصائيات الرسمية الأخيرة، فقد أدت الحرب الإسرائيلية المستمرة على غزة من حوالي ثلاثة أشهر إلى مقتل 21822 شخصا، معظمهم من الأطفال والنساء.

وتزامنا مع سحب الجيش الإسرائيلي خمسة من ألوية الاحتياط من غزة، عبّر وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير عن تشجيعه لفكرة إعادة استيطان غزة وتهجير السكان الفلسطينيين منها.

آخر تطورات الحرب في غزة:

يديعوت أحرونوت: إسرائيل ستدافع عن نفسها ضد دعوى الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب أفريقيا

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت مساء الإثنين إن إسرائيل تخطط للمثول أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي والدفاع عن نفسها ضد تهم الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين، والتي رفعتها جنوب أفريقيا ضد الدولة العبرية أواخر كانون الأول / ديسمبر.

وقال مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، تساحي هنغبي، في مقابلة مع الصحيفة، إن بلاده "وقعت على معاهدة مناهضة الإبادة الجماعية منذ وقت طويل"، وإن إسرائيل لن تقاطع مداولات المحكمة، وذلك في خطوة غير معتادة. وأضاف: "سنشارك وسندحض الدعوى العبثيّة التي ترقى إلى مستوى فرية الدم".

إعلام عبري: حوثيون يهاجمون سفينة حربية أمريكية في البحر الأحمر، والحوثيون ينفون

نفى مصدر في جماعة أنصار الله الحوثية في تصريح لقناة الجزيرة القطرية وقوع أي اشتباكات مع سفينة حربية أمريكية في البحر الأحمر. وكانت صحيفة معاريف الإسرائيلية قد قالت مساء الإثنين إن القوات البحرية التابعة لجماعة أنصار الله الحوثية في اليمن هاجمت سفينة حربية أمريكية في البحر الأحمر. وأضافت الصحيفة أن إطلاق نار كثيفا يجري حاليا هناك.

---------------------------------------------

--------------------------------------

مقتل ثلاثة من مقاتلي حزب الله في لبنان

أعلن حزب الله في حسابه على تلغرام أن ثلاثة من مقاتليه قتلوا في جنوب لبنان. ولم يعط الحزب أي تفاصيل حول مقتل مقاتليه الثلاثة. وكان الجيش الإسرائيلي قد قصف خلال اليوم الإثنين مناطق في جنوب لبنان، وسط استمرار القصف الصاروخي على المناطق الحدودية في شمال إسرائيل من الأراضي اللبنانية. 

إصابة خمسة جنود إسرائيليين في قصف صاروخي من جنوب لبنان

قالت وسائل إعلام عبرية إن الجيش الإسرائيلي اعترض مساء الاثنين طائرة بدون طيار أطلقها حزب الله في لبنان فوق بلدة كريات شمونة في شمال إسرائيل على الحدود مع لبنان. ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات. وخلال اليوم، شن الجيش الإسرائيلي غارات على جنوب لبنان وسط إطلاق صواريخ من الأراضي على بلدات إسرائيلية، وأصيب خمسة جنود إسرائيليين على الأقل في هجوم صاروخي على الجليل الغربي.

بن غفير يصرح إنه يشجع فكرة إعادة استيطان غزة

قال وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير إنه يدعم فكرة تهجير الفلسطينيين من قطاع غزة إلى الخارج، معلنًا أن الحرب تمثل "فرصة للتركيز على تشجيع هجرة سكان غزة". جاء ذلك خلال اللقاء الأسبوعي لحزبه "عوتسما يهوديت"، حسب ما قالت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

وقال بن غفير ذو التوجه اليميني المتطرف إن مثل هذه السياسة من شأنها أن تسهل عودة سكان البلدات والمستوطنات الإسرائيلية المتاخمة لحدود غزة وكذلك المستوطنات الإسرائيلية داخل قطاع غزة التي تم إخلاؤها عام 2005. ووصف بن غفير هذا الحل بأنه "صحيح وعادل وأخلاقي وإنساني".

وتابع بن غفير: "لا يمكننا الانسحاب من أي منطقة نحن متواجدون فيها في قطاع غزة." وأضاف: "أنا لا أستبعد الاستيطان اليهودي هناك فحسب، بل أعتقد أنه أمر مهم أيضًا".

إيتمار بن غفير، وزير الأمن القومي الإسرائيلي
إيتمار بن غفير، وزير الأمن القومي الإسرائيليAP Photo

ارتفاع حصيلة القصف الإسرائيلي على غزة إلى 21 ألفا و978 قتيلا

قال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة، في بيان صحفي إن "الجيش الإسرائيلي ارتكب 13 مجزرة مخلفة 156 قتيلا و246 إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية."

وأكد على ارتفاع حصيلة الضحايا منذ بداية الحرب إلى 21 ألفا و978 قتيلا و57 ألفا و697 مصابا.

اعلان

-----------------------------

---------------------------------

الجيش الإسرائيلي يعلن إصابة 41 عسكريا خلال 24 ساعة

أعلن الجيش الإسرائيلي إصابة 2234 جنديا بينهم 355 بجروح خطيرة منذ بداية الحرب على غزة، من ضمنهم 41 جنديا خلال الساعات الـ 24 الماضية في معارك قطاع غزة.

وصول 3 طائرات إغاثية قطرية لمصر تحمل مساعدات لغزة

اعلان

أكدت الخارجية القطرية وصول 3 طائرات محملة بمساعدات إنسانية لدعم الفلسطينيين في قطاع غزة، إلى مدينة العريش المصرية.

الجيش الإسرائيلي ينشر تعليمات لسكان غزة

قال الجيش الإسرائيلي إنه سيقوم بتعليق مؤقت للنشاطات العسكرية لأغراض إنسانية في حي الشابورة في رفح اعتبارا من 10:00 صباحا وإلى غاية 14:00 ظهرا، لغرض التزود.

وسيتيح تنقل المدنيين الإنساني عبر المحور الالتفافي الواقع غربي خان يونس. 

التنقل للاتجاهين من منطقة رفح وخان يونس باتجاه دير البلح ومخيمات الوسطى سيتاح عبر محاور شارع الرشيد والبحر وشارع الشهداء في دير البلح.

اعلان

الجيش الإسرائيلي يقول إنه قتل قائد سرية من قوة النخبة التابعة لكتائب القسام في غزة

أعلن الجيش الإسرائيلي أن طائرة مقاتلة تابعة لسلاح الجو قضت على قائد سرية النخبة في دير البلح عادل مسمح الذي تولى القيادة الميدانية لقوات حماس الذين اقتحموا منطقة كيسوفيم خلال السابع من أكتوبر المنصرم  وأرسل قوات تابعة لحماس إلى بلدات أخرى في منطقة الغلاف منها بئيري ونيريم. 

القسام تنصب كمينا محكما لقوة إسرائيلية بمخيم البريج

قالت كتائب القسام إن مقاتليها نصبوا كمينا محكما لقوة إسرائيلية خاصة في أحد المنازل التي تتمركز أمامها آليات الجيش الإسرائيلي في المخيم.

وأوضحت أنه فور دخول القوة الإسرائيلية إلى المنزل باغتهم مقاتلو القسام بصليات الرصاص والقذائف المضادة للتحصينات وأوقعوهم بين قتيل وجريح، قبل الانسحاب من الموقع.

اعلان

وصول الطائرة الإغاثية السعودية الـ 34 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة

وصلت إلى مطار العريش الدولي بمصر اليوم الاثنين، الطائرة الإغاثية السعودية الـ 34، تحمل على متنها مواد غذائية وطبية وإيوائية، تمهيدا لنقلها إلى المتضررين من الشعب الفلسطيني داخل قطاع غزة.

المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان يتهم إسرائيل بشن حملة تحريض وتشويه لعمله

قال المرصد الأورومتوسطي إن الخارجية الإسرائيلية والمؤسسات التابعة لها تشن حملة تحريض وتشويه واسعة لعمل الأورومتوسطي عبر ادعاءات كاذبة تطعن في حيادية عمل المنظمة ومهنيتها في ضوء رصدها وتوثيقها جرائم إسرائيل.

كما تعرقل عمل المنظمات الحقوقية الدولية والمحلية العاملة في الأراضي الفلسطينية بشكل عام وقطاع غزة على وجه التحديد.

كتائب القسام تسيطر على طائرة  مسيرة إسرائيلية في بيت حانون 

اعلان

قالت كتائب القسام إنه نجحت في السيطرة على طائرة مسيرة إسرائيلية كانت في مهمة استخباراتية للجيش الإسرائيلي في بيت حانون شمال قطاع غزة.

الخارجية الإيرانية: هجمات إسرائيل على سوريا انتهاك للقانون الدولي

أعلنت الخارجية الإيرانية هذا اليوم الاثنين أن الهجمات التي تشنها إسرائيل على سوريا تعد انتهاكا للقانون الدولي، وتسعى عبرها لنقل أزمتها الداخلية للدول الأخرى.

سرايا القدس تخوض اشتباكات ضارية شرق وشمال خان يونس

قالت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي حماس إن مقاتليها يخوضون اشتباكات ضارية مع قوات الجيش الإسرائيلي منذ فجر اليوم الاثنين في محاور شرق وشمال خان يونس جنوبي قطاع غزة.

وول ستريت جورنال: إسرائيل دمرت 70% من المباني السكنية في غزة

قالت صحيفة وول ستريت جورنال إن "إسرائيل" دمرت 70 بالمئة من المباني السكنية في غزة بعد أن أسقطت عليها 29 ألف صاروخ وقذيفة، الدمار الذي حل بالقطاع يشبه ما حدث في ألمانيا خلال الحرب العالمية الثانية."

اعلان

مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى

اقتحم مستوطنون، باحات المسجد الأقصى، من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسا تلمودية بحماية الشرطة الإسرائيلية حسب ما نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية وفا.

مسيرة  في إسطنبول مع بداية العام الجديد دعماً لفلسطين وغزة

خرج آلاف الأتراك في مسيرة بمدينة إسطنبول التركية عقب صلاة الفجر دعما لقطاع غزة وتنديدا بالقصف الإسرائيلي المتواصل على القطاع.

أيه بي سي: حاملة الطائرات "فورد" تغادر شرق المتوسط

أفادت قناة "أيه بي سي" الأمريكية بأن حاملة الطائرات الأمريكية "جيرالد فورد" ستغادر منطقة الشرق الأوسط  خلال الأيام المقبلة.

اعلان

المغادرة تأتي تعبيرا عن الاستياء الأمريكي من حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حسب القناة.

يشار إلى أن حاملة الطائرات فورد أرسلت إلى منطقة شرق المتوسط في أعقاب اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس في أكتوبر الماضي.

الجيش الإسرائيلي يعترف بمقتل 29 جنديا في حوادث متفرقة بينهم 18 بنيران صديقة

أعلن الجيش الإسرائيلي أن 29 من الضباط والجنود قتلوا في حوادث متفرقة بينهم 18 بنيران زملائهم منذ بدء العملية البرية في غزة يوم 27 أكتوبر/تشرين الأول الماضي من العام 2023.

اعلان

الصحة الفلسطينية: بدء دخول طعومات الأطفال الروتينية إلى قطاع غزة عبر مصر

أعلنت وزيرة الصحة مي الكيلة، اليوم الاثنين، بدء دخول طعومات الأطفال الروتينية إلى قطاع غزة، من خلال معبر رفح البري.

وأضافت الوزيرة الكيلة في بيان صحفي، أن الطعومات التي اشترتها الحكومة الفلسطينية، إضافة لما تبرعت به منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف" بدأت بالدخول إلى القطاع، مشيرة إلى أن وزارة الصحة في مصر كانت قد وافقت باستخدام سلسلة التبريد الموجودة في الأراضي المصرية لحفظ المطاعيم إلى حين إدخالها لغزة، حيث تم التعامل معها، وإدخالها لغزة ضمن المعايير العالمية المتبعة لحفظ المطاعيم، وفق إشراف اليونسيف.

قتلى وجرحى في قصف إسرائيلي لمناطق مختلفة من غزة

واصل الجيش الإسرائيلي قصفه لمناطق متفرقة في قطاع غزة، صباح اليوم الإثنين ما أسفر عن مقتل وإصابة عدد من المدنيين، حسب ما أعلنته وكالة الأنباء الفلسطينية وفا.

وطال القصف المدفعي، والجوي خانيونس ومخيم النصيرات وسط القطاع، وكذلك جباليا وحي التفاح.

اعلان

هآرتس: مخاوف بإسرائيل من اتهامات أمام محكمة العدل الدولية بارتكاب جرائم إبادة جماعية في غزة

قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية إن إسرائيل تخشى أن تنسب لها محكمة العدل الدولية جرائم إبادة جماعية في غزة.

الأمير تركي الفيصل يشيد بدور حماس في تحطيم صورة إسرائيل

قال الأمير تركي الفيصل يشيد إن هجوم حماس يوم السابع من أكتوبر  المنصرم حطم صورة إسرائيل الحصن المانع المنيع

وأثبت أن القضية الفلسطينية حية لم تمت و أيقظت العالم على ما يعانيه الفلسطينيون من اضطهاد وظلم.

وزارة الدفاع البريطانية تؤكد استعداد لندن للتحرك  ضد الحوثيين

اعلان

قال وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس في مقال بجريدة تلغراف إن بريطانيا لن تتردد في القيام بتحرك مباشر ضد جماعة أنصار الله الحوثيين في اليمن.

وأضاف أن المدمرة البريطانية دايموند أسقطت طائرة مسيرة يشتبه بأنها كانت تستهدف سفنا تجارية في البحر الأحمر خلال الأيام المنصرمة.

زوارق إسرائيلية تقصف شاطئ بحر دير البلح بعدد من القذائف المدفعية

قصفت زوارق حربية إسرائيلية شاطئ بحر دير البلح والزوايدة بعدد من القذائف المدفعية في قطاع غزة صباح هذا اليوم الاثنين.

الجيش الإسرائيلي: حماس قررت بدء عام 2024 بإطلاق وابل من الصواريخ على إسرائيل

قال الجيش الإسرائيلي، في تغريدية على وسائل التواصل الاجتماعي، إن حماس "قررت بدء عام 2024 بإطلاق وابل من الصواريخ على إسرائيل، في الوقت الذي لا يزال 129 إسرائيلياً محتجزين لدى حماس في غزة".

اعلان

وأضاف الجيش الإسرائيلي: "ما مِن عام سعيد، لحين عودتهم جميعاً"

بريطانيا تقول إن إيران مسؤولة عن منع هجمات الحوثي على السفن

قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون إنه أوضح في اتصال هاتفي مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أن إيران شريكة في المسؤولية عن منع هجمات الحوثيين في البحر الأحمر.

وقال في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع إكس للتواصل الاجتماعي "لقد أوضحت أن إيران شريكة في المسؤولية عن منع هذه الهجمات، نظرا لدعمها الطويل الأمد للحوثيين"، مضيفا أن الهجمات "تهدد حياة الأبرياء والاقتصاد العالمي".

إيران تحذر بريطانيا من العواقب الوخيمة للاستمرار في دعم إسرائيل

في تغريدة عبر على حسابه الرسمي على منصة إكس، قال  وزير الخارجية الإيراني عبد اللهيان إنه أبلغ ديفيد كاميرون أن إيران تعتبر "استمرار دعم الولايات المتحدة الأمريكية وإنجلترا وبعض الحكومات الغربية لجرائم الحرب التي ترتكبها إسرائيل في غزة والأراضي الفلسطينية، العامل الرئيسي في توسيع نطاق عدم الاستقرار في المنطقة."

اعلان

وأضاف أنه دعا إلى ضرورة التحرك الحاسم من قبل المجتمع الدولي كما شدد على أهمية "وقف آلة القتل وجرائم  إسرائيل."

وحذر وزير الخارجية الإيراني، من "العواقب الوخيمة للاستمرار في دعم الأعمال الشريرة التي يقوم بها نظام الفصل العنصري والاحتلال في المنطقة."

كتائب القسام تبث فيديو يوثق الرشقة الصاروخية التي استهدفت بها مدينة تل أبيب ومحيطها

الجيش الإسرائيلي ينفذ حملة دهم بقرية بيت إيبا غرب نابلس

الفلسطينيون يتظاهرون ليلة رأس السنة في رام الله تضامنا مع أبناء شعبهم في غزة

الصفدي يقول إن 2024  سيكون عام الموت ما لم يتم إجهاض أجندة بنيامين نتنياهو

قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي إن عام 2024 سيكون "عام الموت"، ما لم يتم إجهاض أجندة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في غزة والضفة.

وذكر الصفدي في تغريدة عبر حسابه بمنصة إكس "في 2023 أخضعت إسرائيل غزة لجرائم حرب مروعة ولم يفعل مجلس الأمن أي شيء لوقف ذلك، مؤكدا أن الحرب كشفت النظام الدولي المبتلى بالمعايير المزدوجة".

اعلان

شاهد: ساحة مستشفى الشفاء تتحول إلى مقبرة جماعية لضحايا الهجمات الإسرائيلية

إسقاط مسيرة قرب قاعدة عين الأسد الجوية غربي العراق

قالت مصادر عسكرية عراقية إن الدفاعات الجوية أسقطت مسيرة قرب قاعدة عين الأسد الجوية غربي العراق.

ويأتي ذلك بعد ساعات من إسقاط مسيرة قرب مطار إربيل شمالي العراق، حيث تتمركز قوات أمريكية وغربية أخرى.

مسيرة في رام الله دعما لقطاع غزة

شارك مئات الفلسطينيين في مسيرة جابت شوارع مدينة رام الله وسط الضفة الغربية، دعما لقطاع غزة الذي يتعرض للقصف المستمر منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول من العام 2023.

وجاءت المسيرة استجابة لدعوة من مجلس الطلبة والحركة الطلابية في جامعة بيرزيت في مدينة رام الله، عنوانها "لن يمر هذا العام وكأنه عامٌ طبيعي.. ولن تكون غزة وحدها".

اعلان

المصادر الإضافية • وكالات

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

"تحدٍ لأمريكا والمجتمع الدولي".. ردود أفعال تستنكر قرار إسرائيل مصادرة أراضٍ في غور الأردن

نظام الصحة العقلية في إسرائيل مهدد بالانهيار.. عشرات الأطباء النفسيين يغادرون إلى بريطانيا

إسرائيل تقصف حماما يعود إلى العهد العثماني في غزة وحماس تدعو اليونسكو لإنقاذ المعالم التاريخية