Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
ابحثوا عنا
اعلان

ماكرون يقترح إضفاء لمسة عصرية على كاتدرائية نوتردام ويثير سخط الفرنسيين

إيمانويل ماكرون في كنيسة نوتردام
إيمانويل ماكرون في كنيسة نوتردام Copyright Ian Langsdon/AP
Copyright Ian Langsdon/AP
بقلم:  يورونيوز
نشرت في
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

أثارت خطط إيمانويل ماكرون لتحديث نوافذ كنيسة كاتدرائية نوتردام التي أنشأها المهندس المعماري يوجين فيوليت لو دوك في عام 1859، انتقادات شديدة في جميع أنحاء فرنسا.

اعلان

وعلى الرغم من أن النوافذ الأصلية نجت من الحريق الذي دمر سقف الكنيسة وبرجها الشهير عام 2019، إلا أن الرئيس الفرنسي أعلن خلال زيارة إلى الكاتدرائية الشهر الماضي، عن اقتراحه بنقل النوافذ إلى متحف جديد مخصص لترميم نوتردام.

وأضاف أنه ستتم دعوة الفنانين المعاصرين فى فرنسا لتقديم تصميمات لنوافذ جديدة لستة من المصليات السبعة على طول الممر الجنوبي للكنيسة، ما أثار غضباً واسعاً في جميع أنحاء فرنسا، حيث وقع أكثر من 125 ألف شخص على عريضة تدين اقتراح استبدال نوافذ الكنيسة بأعمال فنية جديدة.

وجاء في العريضة: "كيف يمكننا تبرير ترميم النوافذ الزجاجية الملوّنة التي نجت من الكارثة؟ وتبرير إزالتها؟ من الذي أعطى رئيس الدولة التفويض بتغيير كاتدرائية ليست مُلكاً له، بل ملكاً للجميع".

و أضافت: "يريد ماكرون أن يضع علامة القرن الحادي والعشرين على كاتدرائية نوتردام في باريس. القليل من التواضع قد يكون أفضل. لا نريد أن نكون قساة ونذكّره  بأن هذه العلامة موجودة بالفعل: النار".

واقترح ديدييه ريكنر، مبتكر العريضة ومحرر صحيفة "La Tribune de l’Art"، أن اللفتة المعاصرة الأكثر ملاءمة، قد تكون إنشاء نوافذ جديدة للبرج الشمالي للكاتدرائية، حيث كانت الأضرار الناجمة عن الحريق أكثر خطورة.

وأعلن مسؤولون فرنسيون أن إعادة بناء كاتدرائية نوتردام تسير بالسرعة الكافية للسماح بإعادة افتتاحها للزوار في نهاية عام 2024، بعد أقل من ست سنوات على الحريق.

وبدأت عملية الترميم العام الماضي، بعد أكثر من عامين من العمل على إعادة بناء أساسات المكان لجعله مستقراً وآمناً بما يكفي للحرفيين لبدء إعادة بنائه.، وتتضمن الخطة إعادة إنشاء البرج الذي يبلغ ارتفاعه 93 متراً، والذي أضافه يوجين فيوليت لو دوك في القرن التاسع عشر.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

شاهد: وسط دعوات للانتقام.. إيران تعتقل 11 مشتبها بهم في تفجيري كرمان

"لاروشيل" تشتعل رفضاً لمشروع "الأحواض الضخمة".. واشتباكات عنيفة بين الشرطة والمتظاهرين

شاهد: شرطة باريس تغلق محيط نهر السين وتنشر الجيش قبيل حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية