Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
ابحثوا عنا
اعلان

تغطية مستمرة| غارات أمريكية وبريطانية على اليمن والحوثيون يهددون بضرب قواعد واشنطن ولندن في المنطقة

غزة تحت القصف
غزة تحت القصف Copyright Ariel Schalit/AP.
Copyright Ariel Schalit/AP.
بقلم:  يورونيوز
نشرت في آخر تحديث
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

تغطية مستمرة| ضربات بريطانية وأمريكية على اليمن وإسرائيل أمام العدل الدولية في لاهاي لأول مرة

اعلان

تستمر الحرب الإسرائيلية على غزة لليوم الـ97 على التوالي، مع تجدد القصف على أنحاء متفرقة من القطاع موقعًا مزيدًا من الضحايا أغلبهم من الأطفال والنساء.

ولأكثر من مرة، استهدف الجيش الإسرائيلي مركبات ومقرات تتبع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، وللمؤسسات الصحية العاملة في قطاع غزة، حسبما أفادت وكالة وفا الفلسطينية.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة "ارتكاب الجيش الإسرائيلي 14 مجزرة في القطاع راح ضحيتها 147 شهيدًا و243 جريحًا خلال الساعات الـ 24 الماضية"..

تابعوا تطورات الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة

هجمات أمريكية وبريطانية على اليمن والحوثيون يتوعدون: على لندن وواشنطن الاستعداد لدفع الثمن

شن سلاح الجو الأمريكي والبريطاني عدة غارات على على صنعاء ومحافظات أخرى في محاولة للضغط على الحوثيين حتى يكفوا عن استهداف حركة الملاحة في البحر الأحمر.

وفي أول تصريح يدلي به بعد الغارات، قال الرئيس  الأمريكي جو بايدن إن هجمات الحوثيين قد عرضت حركة الملاحة العالمية وقوات الولايات المتحدة للخطر كما هددت حياة البحارة الأمريكيين على حد قوله.

وردا على تلك الغارات، توعد الحوثيون باستهداف القواعد الأمريكية والبريطانية المنتشرة في المنطقة وأكدوا أن التحرك العسكري الغربي لن يثنيهم عن دعم الشعب الفلسطيني حسب تعبيرهم. وقال نائب وزير الخارجية اليمني حسين العزي إن على لندن وواشنطن الاستعداد لدفع الثمن بعد الهجوم الذي قال إنه تم بواسطة طائرات حربية وسفن وغواصات. 

وسائل إعلام غربية تتحدث عن ضربة أمريكية وشيكة ضد أهداف للحوثيين في اليمن

نقلت وسائل إعلام غربية أن واشنطن ولندن بصدد التحرك ضد الحوثيين في اليمن على خلفية استهداف السفن في مياه البحر الأحمر. كما ذكرت التايمز البريطانية ان رئيس الوزراء ريتشي سوناك قد وافق على توجيه ضربات جوية ضد مواقع الحوثيين العسكرية في اليمن. كما أجرى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اتصالا مع نظيره الهندي وبحث المسؤولان هجمات الحوثيين في مياه البحر الأحمر.

تقرير: انخفاض التجارة العالمية بنسبة 1.3% في ديسمبر على خلفية التوتر واستهداف سفن الشحن في البحر الأحمر

أظهر تقرير لمعهد الاقتصاد الألماني انخفاضا هاما في عدد الحاويات التي تعبر يوميا مياه البحر الأحمر وقد قدر هذا الانخفاض بنسبة 60% حيث كان عدد تلك الحاويات 500 ألف في نوفمبر ليهوي إلى 200 ألف في ديسمبر الماضي.

وقد صرح مدير شركة ميرسك العملاقة للنقل البحري أن عملية تأمين الطريق التجارية قد تستغرق عدة أشهر.   

الجيش الأمريكي: الحوثيون أطلقوا صاروخاً بالستياً في خليج عدن

قال الجيش الأمريكي إن الحوثيين اليمنيين أطلقوا صاروخا باليستيا مضادا للسفن على ممرات شحن دولية في خليج عدن اليوم الخميس، لكن الهجوم لم يتسبب في وقوع إصابات أو أضرار.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية في بيان إن "الصاروخ شوهد وهو يرتطم بالمياه بجوار سفينة تجارية وإن هذا هو الهجوم السابع والعشرون الذي يشنه الحوثيون المتحالفون مع إيران على ممرات الشحن الدولية منذ 19 نوفمبر تشرين الثاني".

الحوثي يتوعد أمريكا بالرد على أي هجوم ويدعو شعوب الخليج إلى مقاطعة البضائع الأمريكية والإسرائيلية

الأمم المتحدة: محكمة العدل الدولية مستقلة ونحترم إجراءاتها

قال متحدث باسم الأمم المتحدة إن محكمة العدل الدولية مستقلة، مؤكدا أن الأمين العام أنطونيو غوتيريش يحترم إجراءات المحكمة وقراراتها.

نتنياهو يرد على مرافعة جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه تم تقديم نفاق وأكاذيب إلى محكمة العدل التابعة للأمم المتحدة، مضيفا أن اتهام جنوب أفريقيا للدولة العبرية بارتكاب إبادة جماعية في غزة لا يمكن أن يحدث إلا في عالم مقلوب رأسا ًعلى عقب، على حدث وصفه.

وأضاف إنه "في الوقت الذي تحارب فيه إسرائيل إبادة شعب تتهم هي بإبادة شعب"، وأضاف "رأينا اليوم عالماً مقلوباً رأسا على عقب، ونحن نحارب الإرهابيين والأكاذيب"، وفق تعبيره.

اعلان

كما أكد على "حق إسرائيل في الدفاع عن النفس، وتأمين مستقبلها حتى النصر الكامل".

حزب الله يستهدف بلدة كريات شمونة شمال إسرائيل وتل أبيب تقصف مواقع في لبنان

دوت صفارات الإنذار في كريات شمونة بعد سقوط سبعة صواريخ أطلقها حزب الله من جنوب لبنان بحسب السلطات بلدية البلدة وقد وثق الإعلام العبري ما جرى هناك. مضيفا أن بلدات أخرى في الجليل الأعلى قد تعرضت هي أيضا للقصف القادم من لبنان. وكان الحزب قد أعلن في أنه استهدف كريات شمونة بعشرات الصواريخ. 

إلى ذلك أعلن الجيش الإسرائيلي أنه استهدف مبان ومواقع عسكرية وبنى تحتية في لبنان.  

مسيرة انطلقت من العراق تستهدف قاعدة الشدادي في سوريا حيث تتمركز القوات الأمريكية

أعلنت المقاومة الإسلامية في العراق أنها استهدفت بطائرة مسيّرة جنودا أمريكيين كانوا متواجدين داخل قاعدة الشدادي في سوريا ولم ترد بعد أي أخبار عن إصابة مباشرة داخل القاعدة.   

اعلان

إسرائيل تهاجم جنوب إفريقيا وتتهمها بأنها "ذراع لحماس"

 بعد عقد محكمة العدل الدولية في لاهاي أولى جلساتها لمقاضاة تل أبيب بتهمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة.

وقالت الخارجية الإسرائيلية في بيان بشأن الجلسة "شهدنا استعراض النفاق الأكبر في التاريخ والقائم على افتراءات"، وفق تعبيرها.

واتهمت الخارجية الإسرائيلية جنوب أفريقيا بأنها "تلعب دور الذراع القضائية في خدمة حماس".

البحرية الإيرانية تحتجز ناقلة نفط أمريكية في بحر عمان

أعلنت البحرية الإيرانية احتجاز ناقلة نفط أمريكية في مياه بحر عمان.

اعلان

وقالت البحرية الإيرانية إن احتجاز الناقلة تم بموجب "قرار قضائي"، وإن الناقلة المحتجزة "سرقت شحنة نفط مملوكة لإيران بتوجيه من الولايات المتحدة"، وفق تعبيرها.

الوكالة اللبنانية للإعلام: إصابات إحداها خطيرة في غارة إسرائيلية استهدفت مقرًا صحيًا في حانين جنوب البلاد

أفادت الوكالة اللبنانية للإعلام بسقوط إصابات إحداها خطيرة في غارة إسرائيلية استهدفت مقراً صحياً يعود للهيئة الصحية الإسلامية في حانين جنوب البلاد.

وفي السياق نفسه، تبادل حزب الله والجيش الإسرائيلي الخميس قصفًا صاروخياً ومدفعياً، في أحدث جولة من مواجهات بينهما بدأت في 8 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وقال حزب الله، في بيانين، إن عناصره استهدفوا تجمعات لجنود إسرائيليين في محيط موقع المطلة (قبالة بلدة كفركلا اللبنانية) ومحيط موقع البغدادي (قبالة بلدة ميس الجبل اللبنانية) بـ"الأسلحة الصاروخية ‏وحققوا إصابة مباشرة".

اعلان

الحوثيون يتبنون عملية عسركية استهدفت سفينة أمريكية

قال الحوثيون في بيان إن "القوات البحرية والقوة الصاروخية وسلاح الجو في القوات المسلحة اليمنية نفذت عملية عسكرية مشتركة بعدد كبير من الصواريخ البالستية والبحرية والطائرات المسيرة استهدفت سفينة أمريكية كانت تقدم الدعم للكيان الصهيوني".

وأضافت أن هذه العملية هي رد فعلي أولي على الهجوم الأمريكي الذي تعرضته له يوم الأحد.

بلينكن يصل القاهرة.. المحطة الأخيرة في جولته الشرق أوسطية

وصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الخميس إلى القاهرة، المحطة الأخيرة في جولته الشرق أوسطية الهادفة إلى منع اتساع الحرب في غزة.

وسيجري بلينكن الآتي من إسرائيل، محادثات مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قبل أن يعود إلى الولايات المتحدة، بعد جولة قادته إلى تسع دول بينها تركيا والسعودية وتوقف خلالها في الضفة الغربية.

اعلان

هيئة بريطانية: مسلحون يصعدون على متن سفينة قبالة ساحل عمان

أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، الخميس، تلقيها تقريرًا بأن 5 مسلحين صعدوا على متن سفينة قبالة ساحل عمان.

وأشارت الوكالة إلى أن المسلحين يرتدون زيًا أسود اللون إضافة إلى أقنعة، لافتة إلى أن "التحقيقات لا تزال جارية".

وبعد ذلك، كشفت الهيئة أن "السفينة التي اعتلاها مسلحون إلى الشرق من ولاية صحار العمانية حولت اتجاهها إلى المياه الإقليمية الإيرانية وانقطع الاتصال بها".

كتائب القسام تعلن استهداف قوة إسرائيلية راجلة شرق خانيونس

أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، اليوم الخميس، أن عناصرها تمكنوا من استهداف قوة إسرائيلية راجلة متمركزة داخل أحد المنازل بعبوة مضادة للأفراد "رعدية" شرق خانيونس، مؤكدة أن عناصرها أوقعوا القوة بين قتيل وجريح.

اعلان

كما أعلنت في بيان مقتضب آخر عبر "تلغرام" عن استهداف جرافة إسرائيلية بعبوة "شواظ" شرق مدينة خانيونس.

وكانت الكتائب قد أعلنت عن تمكنها مع سرايا القدس من استهداف غرفة قيادة القوات الإسرائيلية شرق خانيونس بقذائف الهاون من العيار الثقيل.

هيئة بريطانية تعلن عن "حادثة" بحرية قبالة ميناء صحار العماني

أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، الخميس، تلقيها تقريرًا عن حادثة على بعد 50 ميلًا بحريًا شرق ميناء صحار العماني.

وقالت الهيئة في بيان على منصة "إكس": "تلقينا تقريرًا عن حادثة على بعد 50 ميلا بحريا شرق ميناء صحار العماني"، دون تفاصيل.

اعلان

وأوضحت أن "السلطات تحقق في الحادثة"، دون ذكر تفاصيل أكثر.

ودعت الهيئة البحرية البريطانية السفن المبحرة في المنطقة إلى "توخي الحذر" وإبلاغها بأي أنشطة "مشبوهة".

الجيش الإسرائيلي: نخوض بغزة قتالًا معقدًا سبقه استعداد منظم

قال رئيس الأركان الإسرائيلي هرتسي هاليفي، أمس الأربعاء، إن جنوده يخوضون في غزة قتالًا "في منطقة معقدة فوق وتحت الأرض"، مع "عدو استعد منذ فترة طويلة بشكل منظم"، حسب قوله.

جاء ذلك في مقطع مصور بثه حساب الجيش الإسرائيلي عبر منصة "إكس"، خلال لقاء هاليفي بعدد من الجنود والضباط الذين يقاتلون بقطاع غزة.

اعلان

وقال هاليفي: "نخوض قتالًا في منطقة معقدة، فوق الأرض وتحت الأرض، مع عدو (المقاتلون الفلسطينيون) استعد قبل وقت طويل للدفاع، بشكل منظم".

وتابع: "يوجد سكان، والكثير من المنازل، ما يجعل المنطقة معقدة جدًا لخوض قتال فيها"، حسب قوله.

نتنياهو: ليس لدينا نية لاحتلال غزة بشكل دائم أو تهجير سكانها

نفى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء الأربعاء، أن يكون لتل أبيب نية لاحتلال غزة بشكل دائم أو تهجير سكانها المدنيين، مناقضا بذلك تصريحات سابقة له بهذا الخصوص.

وقال نتنياهو في كلمة متلفزة باللغة الإنجليزية، بثها عبر حسابه على منصة "إكس": "أريد أن أوضح بعض النقاط، ليس لدى إسرائيل أي نية لاحتلال غزة بشكل دائم أو تهجير سكانها المدنيين".

اعلان

وتابع: "إسرائيل تحارب حماس وليس السكان الفلسطينيين"، مضيفا بزعمه "نفعل ذلك مع الالتزام الكامل بالقانون الدولي".

ومضى نتنياهو في كلمته التي تأتي قبل ساعات من جلسة لمحكمة العدل العليا لبحث اتهام إسرائيل بارتكاب "جرائم إبادة جماعية" بغزة: "يبذل الجيش الإسرائيلي قصارى جهده لتقليل الخسائر في صفوف المدنيين".

الجيش الإسرائيلي يقتحم جنين مجددًا وسط اشتباكات مسلحة

جدد الجيش الإسرائيلي، فجر الخميس، اقتحاماته لمدن وبلدات ومخيمات في الضفة الغربية المحتلة أبرزها جنين (شمال).

وأشارت وسائل إعلام فلسطينية إلى اندلاع مواجهات واشتباكات مسلحة بين الجيش الإسرائيلي وفلسطينيين، وسمع أصوات تفجيرات في عدة أحياء.

اعلان

وأظهر مقطع فيديو متداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي تفجير عبوة محلية الصنع في القوات آليات عسكرية إسرائيلية في الحي الشرقي من جنين.

الحوثيون: قرار الأمم المتحدة بشأن أمن الملاحة في البحر الأحمر لعبة سياسية

قال محمد علي الحوثي القيادي بجماعة الحوثي في اليمن اليوم الخميس إن قرار الأمم المتحدة بشأن أمن الملاحة في البحر الأحمر "لعبة سياسية".

وكتب على منصة إكس أن "الولايات المتحدة هي من تخرق القانون الدولي".

وأضاف محمد علي الحوثي رئيس اللجنة الثورية العليا للجماعة عبر منصة إكس "ما تقوم به القوات المسلحة اليمنية يأتي في إطار الدفاع المشروع وأي فعل تواجهه سيكون له ردة فعل".

اعلان

وطالب في المقابل "مجلس الأمن بالإفراج فورا عن 2.3 مليون إنسان من الحصار الإسرائيلي الأمريكي الذي بات سلاحا قاتلا وباتت غزة بسببه تمثل أكبر سجن يمارس فيه العقاب الإجرامي الجماعي".

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

هل ستؤدي الضربات الأمريكية في اليمن إلى ارتفاع جديد في نسبة التضخم؟ إليكم توقعات خبراء الاقتصاد

غارات أمريكية بريطانية تستهدف منطقة رأس عيسى في محافظة الحديدة باليمن

تستمر التغطية| رقعة الحرب على غزة تتوسع وجلسة لمجلس الأمن حول الوضع في القطاع