Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
ابحثوا عنا
اعلان

غوتيريش: "الشرق الأوسط برميل بارود".. ومعاناة الفلسطينيين ينبغي أن تتوقف

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش Copyright AP Photo
Copyright AP Photo
بقلم:  يورونيوز
نشرت في آخر تحديث
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

كرر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يوم الأحد الدعوات إلى حل الدولتين في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي خلال قمة مجموعة الـ 77 + الصين في كمبالا.

اعلان

وحذر غوتيريش من أن حرمان الفلسطينيين من حقهم في إقامة دولة من شأنه أن "يطيل أمد الصراع إلى أجل غير مسمى"، والذي وصفه بأنه "تهديد كبير للسلام والأمن العالميين".

وقال غوتيريش إن العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة "أحدثت دمارًا هائلًا" وقتلت مدنيين "على نطاق غير مسبوق"، مسلطًا الضوء على مقتل 150 موظفًا في الأمم المتحدة أيضًا.

وأضاف الأمين العام قوله: "في جميع أنحاء العالم، من السودان إلى أوكرانيا والشرق الأوسط وخارجه، تدمر الحروب حياة الناس، وتغذي النزوح الجماعي للناس، وتعطل سلاسل الإمداد العالمية وتهدد بإشعال النيران في مناطق بأكملها".

وتابع غوتيريش قوله: "إن الشرق الأوسط عبارة عن برميل بارود، ويجب علينا أن نبذل كل ما في وسعنا لمنع اشتعال الصراع في جميع أنحاء المنطقة، وهذا يبدأ بوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية لتخفيف المعاناة في غزة، والسماح للمساعدات الإنسانية بالوصول إلى كل من يحتاج إليها وتسهيل إطلاق سراح الأسرى".

ويعد اجتماع مجموعة الـ77 + الصين أكبر مجموعة تنسيق للدول في إطار الأمم المتحدة. ويتألف المنتدى حالياً من 134 دولة عضواً ـ على الرغم من احتفاظه بهويته كمجموعة الـ77+الصين، وهو العدد الأولي للمنتدى، ويمثل 80% من سكان العالم.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

شاهد: تفجير صخور عملاقة تسد طريقاً في ساكرامنتو الأمريكية

شاهد: "العدالة لفلسطين الآن" .. آلاف الأشخاص يتظاهرون في بروكسل للمطالبة بوقف الحرب على غزة

شاهد: شبح المجاعة يطارد نازحي جباليا.. طوابير طويلة للحصول على الطعام وسط ندرة المساعدات