Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
ابحثوا عنا
اعلان

محكمة العدل الدولية تصدر قرارها الجمعة بشأن فرض إجراءات طارئة ضد إسرائيل منها وقف الهجوم على غزة

فلسطينيون يقفون في موقع مسجد دمر في القصف الإسرائيلي في رفح - غزة. 2024/01/24
فلسطينيون يقفون في موقع مسجد دمر في القصف الإسرائيلي في رفح - غزة. 2024/01/24 Copyright Mohammed Dahman/AP
Copyright Mohammed Dahman/AP
بقلم:  يورونيوز
نشرت في آخر تحديث
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

دخلت الحرب على غزة يومها الـ 110، قتل فيها حتى الآن 25700 فلسطينيًا، وأصيب نحو 63354 شخصًا. وقتل خلال الساعات 24 الماضية 210 فلسطينيا على الأقل وفق وزارة الصحة في غزة.

اعلان

واصلت إسرائيل قصف القطاع بالتزامن مع الهجوم البري الذي تشنه قواتها البرية، أما على حدودها الشمالية، فالتوتر على أشده والمناوشات مستمرة مع حزب الله. في اليمن، لم تثن الضربات الأمريكية الحوثيين عن إطلاق الصواريخ والمسيرات، في الوقت التي أكد فيه العديد من القادة في المنطقة من أن التصعيد والتوترات في الشرق الأوسط مرتبطة بشكل وثيق بالحرب على غزة. 

وفيما يلي آخر التطورات:

اشتباك في خليج عدن وباب المندب

أعلن الحوثيون يعلنون اشتباكهم في خليج عدن وباب المندب مع مدمرات وسفن حربية أمريكية، وإصابة إحداها إصابة مباشرة نصرة لغزة. وجاء في بيان للقوات اليمنية، أن السفن كان تؤمن الحماية لسفينتين تجاريتين أمريكيتين، وقد أجبرتا على التراجع والعودة. وأفاد البيان أن القوات اليمنية استخدمت الصواريخ الباليستية في عملية الاشتباك تلك.

"إجراءات طارئة"

قالت محكمة العدل الدولية (وهي المحكمة العليا للأمم المتحدة)، إنها ستصدر قرارها يوم الجمعة، بخصوص طلب إفريقيا الجنوبية فرض إجراءات طارئة على إسرائيل، إثر توجيه جنوب إفريقيا التهمة إلى الدولة العبرية بأنها تقود عملية إبادة جماعية بحق الفلسطينيين في قطاع غزة. وكان موقع "نيوز24" الجنوب إفريقي الإخباري، أول من أفاد بإصدار المحكمة قرارها في ذلك الموعد، ومن بين تلك الإجراءات وقف إسرائيل هجماتها على غزة.

حادث سفينة

قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إنها تلقت بلاغاً عن وقوع حادث على بعد 50 ميلاً بحريا جنوبي المخا باليمن.

وأضافت أن السفينة أبلغت عن حدوث انفجار على بعد 100 متر تقريبا من جانبها الأيمن، وأن السفينة وطاقمها بخير، ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار.

عزل مجمع ناصر الطبي

قالت وزارة الصحة في قطاع غزة إن مجمع ناصر الطبي في خانيونس تم عزله من قبل الجيش الإسرائيلي، وأضافت الوزارة أن الإمدادات الطبية والغذائية والوقود بدأت تنفد، وأن نحو 400 مريض غسيل كلى لا يستطيعون الوصول إلى المجمع وتلقي العلاج.

وبينت الوزارة أن مئات الإصابات والمرضى وحالات الولادة تواجه مضاعفات خطيرة.

وزارة الصحة في غزة: ارتفاع عدد الضحايا الفلسطينيين في القطاع إلى 25700 قتيلًا و63740 مصابًا

إسرائيليون يتظاهرون قرب معبر كرم أبو سالم ضد دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة

قام متظاهرون من حركة "الأمر 9"، ومن بينهم جنود احتياط تم تسريحهم من الخدمة، بإغلاق الطريق الذي تدخل عبره المساعدات الإنسانية إلى غزة، في معبر كرم أبو سالم.

ولوح المتظاهرون بالأعلام الإسرائيلية أمام الشاحنات. ورفعوا شعارات منها، لن تمر أي مساعدات حتى يعود آخر المختطفين."

اشتداد القتال في خانيونس يحاصر المرضى والنازحين داخل مستشفى ناصر

تتعرض خانيونس لقصف مكثف من قبل القوات الإسرائيلية المتوغلة وسط المدينة، وهو ما أجبر آلاف السكان على النزوح باتجاه مدينة رفح.

وأعلنت مصادر طبية في غزة، مقتل 50 فلسطينياً وإصابة 120 آخرين، في القصف الإسرائيلي على المناطق الغربية للمدينة، خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية. وفي حين اندلعت اشتباكات مع الفصال المسلحة الفلسطينية اليوم الأربعاء في محيط مستشفى ناصر، قال مسعفون إن مئات المرضى وآلاف النازحين حوصروا داخل المستشفى بسبب اشتداد وتيرة القتال.

من جهتها، حذّرت منظمة أطباء بلا حدود من أن المدنيين الجرحى في خان يونس لن يتمكنوا من الوصول إلى الرعاية الفورية أو الطارئة، مع اشتداد القصف واقترابه من المناطق المحيطة بالمستشفى.

وقالت إن موظفيها محاصرون داخل مستشفى ناصر مع نحو 850 مريضاً وآلاف النازحين، موضحة أنه إن المستشفى يمثّل أحد آخر مستشفيين في جنوبي غزة، قادرين على معالجة المصابين بإصابات بليغة.

كما أكدت وسائل إعلام محلية أن كثافة النيران تحول دون دخول سيارات الإسعاف لنقل المصابين.

متحدث عسكري عراقي: الضربات الأمريكية في العراق "فعل عدواني"

قال الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية اللواء يحيى رسول: " سيتم التعامل مع القصف الأمريكي الذي يستهدف مقرات الحشد الشعبي على أنه فعل عدواني. 

اعلان

ودعا رسول المجتمع الدولي إلى تولي مسؤوليته في دعم السلم والأمن ومنع التجاوزرات التي تهدد فعليا استقرار وسيادة العراق.

وكانت القوات الأمريكية قد قصفت مقرًا تابعا للحشد الشعبي العراقي، الذي يضم فصائل مسلحة موالية لإيران، قامت مؤخرًا باستهداف المصالح الأمريكية في العراق وسوريا. 

قصف إسرائيلي على جنوب لبنان

قالت وكالة الأنباء اللبنانية إن الجيش الإسرائيلي استهدف بلدة كفركلا بالقذائف الفسفورية.

ونقلت وسائل إعلام لبنانية أن إسرائيل استهدفت أهدافًا في جنوب لبنان منها منطقة جنوب الناقورة.

اعلان

جهود الوساطة بنقاط

  • قال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري إن جهود الوساطة من أجل إطلاق سراح الرهائن واتفاق وقف إطلاق النار مستمرة، وأن "هناك بعض الأفكار والمقترحات التي لا يمكننا الكشف عنها".
  • قال متحدث باسم الحكومة الإسرائيلية يوم الثلاثاء إن إسرائيل لن توافق على اتفاق لوقف إطلاق النار مع حماس يبقي رهائنها في غزة أو حماس في السلطة.
  • قال مسؤول مصري كبير إن حماس رفضت اقتراحا إسرائيليا بوقف إطلاق النار لمدة شهرين مع إطلاق سراح كامل الرهائن مقابل إطلاق سراح السجناء الفلسطينيين ونفي قادة حماس من غزة.

اشتباكات مستمرة في خانيونس

تتواصل الاشتباكات الضارية في مدينة خانيونس في قطاع غزة، بعد يوم من إعلان الجيش الإسرائيلي تطويق المدينة، ونقلت وسائل إعلام فلسطينية، أن القصف على المناطق الغربية من المدينة أودى بحياة نحو 50 فلسطينيًا، بينما أكدت استهداف المدفعية الإسرائيلية المدارس المحيطة بمستشفى ناصر بشكل مباشر.

وقال المتحدث باسم الهلال الأحمر الفلسطيني في غزة إن الجيش الإسرائيلي أطلق النار على مركبات الإنقاذ التي كانت تحاول الوصول إلى الجرحى الفلسطينيين في منطقة خانيونس.

الجيش الأمريكي يقصف صاروخين في اليمن

قال الجيش الأمريكي في بيان إنه نفذ ضربتين في اليمن في وقت مبكر من يوم الأربعاء ودمر صاروخين مضادين للسفن كانا مجهزين للإطلاق.

وزير الخارجية البريطاني يزور إسرائيل

يتوجه وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون إلى إسرائيل اليوم الأربعاء، حيث من المتوقع أن يناقش الحرب في غزة ويحث إسرائيل على وقف إطلاق النار.

اعلان

وتشمل جولة كاميرون إلى المنطقة الضفة الغربية وقطر وتركيا. وهي ثالث زيارة له خلال أكثر بقليل من شهرين.

غوتيريش يحذر نتنياهو.. رفض حل الدولتين يطيل أمد الصراع

حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إسرائيل يوم الثلاثاء من أن رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لحل الدولتين سيؤدي إلى إطالة أمد الصراع الذي يهدد السلام العالمي.

وقال غوتيريش في اجتماع وزاري لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إن "حق الشعب الفلسطيني في بناء دولته المستقلة بالكامل يجب أن يعترف به الجميع، ورفض إن قبول حل الدولتين من قبل أي طرف يجب أن يكون مرفوضا بشدة".

وأضاف أن البديل المتمثل في حل الدولة الواحدة "مع وجود هذا العدد الكبير من الفلسطينيين في الداخل دون أي إحساس حقيقي بالحرية والحقوق والكرامة... لن يكون من الممكن تصوره".

اعلان
شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

ضربة موجعة هي الأقوى منذ طوفان الأقصى.. القسام تنشر روايتها وتتحدث عن "عملية مركّبة" في كمين المغازي

"الكارثة" تتكشف.. أكوام من الجثث ودمار هائل بعد انسحاب الجيش الاسرائيلي من تل الهوى والصناعة في غزة

أجهزة إلكترونية وأدوات متطورة.. محادثات إسرائيلية – مصرية لبحث مستقبل الحدود مع غزة