Newsletterرسالة إخباريةEventsالأحداث
Loader

Find Us

FlipboardNabdLinkedinفايبر
Apple storeGoogle Play store
اعلان

تنشط في الحرب الدائرة في غزة.. تعرّف على "كتائب المجاهدين" الفلسطينية

قطاع غزة
قطاع غزة Copyright Ariel Schalit/Copyright 2024 The AP. All rights reserved.
Copyright Ariel Schalit/Copyright 2024 The AP. All rights reserved.
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

ادعى الجيش الإسرائيلي مطلع الشهر الحالي، استهداف مجموعة من المسلحين في قطاع غزة، وزعم إلى أن هؤلاء ينتمون إلى "كتائب المجاهدين"، التي اعترفت بدورها بمقتل عدد من قيادييها.

اعلان

في المقابل، توالت البيانات منذ مطلع الحرب الإسرائيلية على غزة في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الصادرة عن الجماعة، لتكون من إحدى الفصائل التي تواجه التقدم الإسرائيلي في القطاع.

فمن هو تنظيم "كتائب المجاهدين"؟

تعتبر "كتائب المجاهدين" الجناح العسكري لحركة المجاهدين الفلسطينيين المنشقة عن حركة فتح، وتُمثل قواتها لواء سابقا بكتائب شهداء الأقصى، وهو لواء "الشهيد جهاد العمارين". وقد تأسست الكتائب على يد عمر أبو شريعة عام 2006 بقوام ألفيْ مقاتل تقريبًا، قبل أن يزداد عدد مقاتليها بعد ذلك.

وكانت النواة الأولى للجماعة قد بدأت عام 2001 كمجموعات عسكرية عرفت باسم كتيبة المجاهدين بقيادة المؤسس عمر أبو شريعة مع بداية انتفاضة الأقصى.

كما شاركت الجماعة في الانتفاضة الثانية بعمليات عسكرية واسعة ضد القوات الإسرائيلية في قطاع غزة، حيث أطلقت الصواريخ واشتبكت مع القوات الإسرائيلية.

كما استهدفت الطائرات الإسرائيلية مبنى مقر قيادة المجاهدين عام 2005 في تل الهوا بغزة، مما أدى لمقتل العديد من الكوادر في ذات الوقت، لتعود القوات الإسرائيلية لاستهداف قيادات الكتائب بشكل مكثف ليتم اغتيال المؤسس عمر أبو شريعة في تشرين الأول/ أكتوبر 2006.

أما الجناح العسكري فقد وسع عمله في غزة ليضم ألوية وكتائب ووحدات متخصصة، ويتوسع في الضفة الغربية في مدن أبرزها جنين والخليل وطولكرم ونابلس والقدس.

وقد شاركت الكتائب في المعاركة والمواجهات التي اندلعت في غزة والضفة وأبرزها حرب 2008، وحرب الأيام الثماني 2012، وحرب 2014، و2021، إضافة للمعارك الدائرة حاليًا في غزة.

ووفق بيانات سابقة للجماعة، فهي تملك أنفاق دفاعية وهجومية في غزة، إضافة لصواريخ وعددًا من المقاتلين على ساحة المعركة.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

رغم الحرب على غزة.. الإمارات تحتل المركز الثاني كأفضل وجهة خارجية للإسرائيليين

لا يضم حزب عمران خان.. اتفاق على تشكيل ائتلاف حكومي جديد في باكستان

استعدادات عسكرية لاجتياح رفح ومجلس الشيوخ الأميركي يصادق على مساعدات أمنية كبيرة لإسرائيل