حرب غزة في يومها الـ149: الدم اختلط بالطحين وحرب نتنياهو في تجويع الفلسطينيين في غزة مستمرة

شاحنة المساعدات التي قصفها الجيش الإسرائيلي بمدينة دير البلح في قطاع غزة اليوم الأحد 03/03/2024
شاحنة المساعدات التي قصفها الجيش الإسرائيلي بمدينة دير البلح في قطاع غزة اليوم الأحد 03/03/2024 Copyright وسائل إعلام محلية
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

واصلت القوات الإسرائيلية قصفها على مختلف أنحاء قطاع غزة موقعة مزيدا من القتلى والجرحى في صفوف المدنيين الفلسطينيين

اعلان

تعرضت خان يونس ليل السبت إلى قصف جوي ومدفعي عنيف. في الأثناء يعاني أهالي القطاع من التجويع المستمر رغم عمليات الإنزال الجوي لشيء من المساعدات بعد مجزرة الطحين، فإن هذا المساعدات لا تكفي حوالي 2.3 مليون نسمة معظمهم أجبروا على النزوح من شمال ووسط القطاع إلى جنوبه الأقصى في رفح، وهم يعيشون أوضاعا إنسانية وصفتها الأمم المتحدة بالكارثية. إلى ذلك تواصل القوات الإسرائيلية اقتحاماتها للضفة الغربية المحتلة لتنفيذ اعتقالات فيما أحرق مستوطنون منزلا ومنشأة تجارية في قرية برقة مساء السبت، وفق وكالة "وفا" للأنباء. إزاء هذا الوضع خرجت عديد المظاهرات المؤيدة لفلسطين في أنحاء من العالم، داعية إلى وقف فطلاق النار.

أخبار اليوم السابق

وفي ما يلي آخر التطورات

وزارة الصحة الفلسطينية: عشرات القتلى والجرحى في مجزرة جديدة للجيش الإسرائيلي  خلال انتظار الأهالي لمساعدات الطحين. قبلها كان القصف الإسرائيلي طال شاحنة صغيرة في دير البلح راح ضحيتها 8 قتلى.

مقرر أممي يتهم إسرائيل بتجويع الفلسطينيين منذ خمسة أشهر ويدعو لمعاقبتها

أكد المقرر الأممي المعني بالحق في الغذاء مايكل فخري أن إسرائيل تتعمد تجويع الشعب الفلسطيني في غزة منذ 8 أكتوبر/تشرين الأول، وأضاف المقرر فخري في منشور على منصة "إكس" أن المجاعة في غزة قد تكون بدأت بالفعل. والطريقة الوحيدة لإنهاء هذه المجاعة هي وقف فوري لإطلاق النار، والطريقة الوحيدة للحصول على وقف إطلاق النار هي معاقبة إسرائيل.

الجيش الإسرائيلي يعلن انتهاء اقتحام حي الزيتون بعد أسبوعين من العمليات العسكرية

أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أن الاجتياح الكبير خلال الأسبوعين الماضيين لحي الزيتون بمدينة غزة قد انتهى. حيث شاركت ألوية وكتائب 401، ناحال، غفعاتي، بالإضافة إلى قوات الهندسة ووحدة شلداغ، زعم المتحدث العثور على آبار وأنفاق، وقتلت على 113 مقاتلا حسب ادعاء الجيش.

الأونروا: أطفال غزة يموتون ببطء تحت نظر العالم

قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" إن الأطفال في غزة يموتون ببطء تحت نظر العالم، وكانت وزارة الصحة الفلسطينية أعلنت صباح الأحد وفاة 15 طفلا جراء الجفاف وسوء التغذية في غزة.

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل جندي برتبة رقيب أول في النعارك الدائرة في جنوبي قطاع غزة.

حصيلة القتلى من الجنود الإسرائيليين
حصيلة القتلى من الجنود الإسرائيليينوسائل إعلام محلية

يونسيف تتحدث عن معطيات مروعة للأطفال في غزة بسبب التجويع وسوء التغذية والجفاف

حيث قالت رئيسة المنظمة الدولية أن طفلا فلسطينيا واحدا من كل 6 أطفال تحت سن الثانية في شمال غزة من سوء التغذية الحاد. وقد قتل حتى الآن 15 طفلا بسبب الجفاف وسوء التغذية بحسب وزارة الصحة الفلسطينية.

أزمة في مباحثات التفاوض حول الرهائن والأسرى

قالت القناة 13 الإسرائيلية إن أزمة كبيرة في مفاوضات صفقة الرهائن ببب عدم تسليم حركة حماس أسماء الرهائن الأحياء وهو ما عطل وصول الوفد الإسرائيلي إلى القاهرة بحسب القناة العبرية. 

وقالت القناة 12 العبرية نقلا عن مسؤولين رسميين إسرائيليين قولهم إذا أرادت حركة حماس تفجير المفاوضات فستكون ذلك تبعات لهذه الخطوة.

وأضافت القناة أن قرار عدم إرسال وفد إسرائيلي إلى القاهرة اتخذ بالإجماع من قبل مجلس الحرب والقادة العسكريين، وأوضحت القناة 12 عن مصدر قريب من المباحثات أن الرد حماس على مطالب إسرائيل جدية ولن يتم التنازل عنها.

المكتب الإعلامي الحكومي في غزة في آخر المعطيات حول المساعدات والنقص الحاد في الغذاء

* المجاعة تتعمّق في قطاع غزة وعمليات الإنزال الجوي للمساعدات غير مجدية ونُحمل المسؤولية للإدارة الأمريكية والمجتمع الدولي وإسرائيل. 

* هناك 2,400,000 فلسطيني يعانون من النقص الحاد في الغذاء، وتتعمّق المجاعة بشكل أكبر في محافظتي شمال غزة ومدينة غزة.

* نحن نعتقد أن هناك دولاً طيبة النوايا نفّذت عمليات إنزال جوي للمساعدات، وأخرى نفّذت عمليات الإنزال مثل الولايات المتحدة الأمريكية وغيرها حيث يشاركون فعليا في الحرب ويمدون تل أبيب بالأسلحة بحسب المركز الإعلامي.

* إن عمليات إنزال المساعدات جواً وتجاهل إدخالها من المعابر البرية يأتي في سياق الالتفاف على الحلول الجذرية للمشكلة من خلال اتباع طرق استعراضية وغير مُجدية، وتتماهى مع سياسة نتنياهو بتعزيز سياسة التجويع، وشراء الوقت لصالح إسرائيل.

* إن سياسة إغلاق المعابر البرية أمام قوافل المساعدات الإغاثية والتموينية والغذائية تعدّ جريمة حرب مخالفة للقانون الدولي وللقانون الدولي الإنساني ولكل المواثيق الدولية.

اعلان

* عمليات الإنزال الجوي صعبة للغاية في بيئة مزدحمة مثل قطاع غزة الذي يسكنه 2,400,000 نسمة، وإن إنزال المساعدات جواً يكون عرضة للتلف بسبب الظروف الجوية أو الحوادث الخطيرة في قطاع غزة، فمن المساعدات التي تم إنزالها وقعت في البحر ولم تصل إلى الناس، بينما النقل البري يصل بشكل آمن للمواطنين وللناس ولا يتعرض للتلف.

الجيش الإسرائيلي يستهدف شاحنة مساعدات وسقوط عدد من القتلى الفلسطينيين

قال المتحدث باسم مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح بقطاع غزة إن 8 قتلى كانوا على متن شاحنة المساعدات التي تعرضت لقصف إسرائيلي، وناشد المتحدث العالم تأمين المساعدات واللوازم الطبية للمواطنين. 

ووفق المصادر للمحلية فإن القتلى قضوْا في قصف إسرائيلي استهدف شاحنة مساعدات تابعة لجمعية تكوين الكويتية.

الشاحنة التي قصفتها ميسرة إسرائيلية كانت تحمل مساعدات إنسانية بمديتنة دير البلح
الشاحنة التي قصفتها ميسرة إسرائيلية كانت تحمل مساعدات إنسانية بمديتنة دير البلحقناة الأقصى

الجفاف والجوع يفتكان بأجساد الصغار في غزة.. 15 طفلا يلقون حتفهم نتيجة سوء التغذية والجفاف في مستشفى كمال عدوان

قال المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية في غزة الدكتور أشرف القدرة إن 15 طفلا قتلوا نتيجة سوء التغذية والجفاف في مستشفى كمال عدوان

وأعرب القدرة عن خشيته على حياة 6 أطفال آخرين يعانون من سوء التغذية والجفاف في العناية المركزة بمستشفى كمال عدوان نتيجة توقف المولد الكهربائي والاكسجين وضعف الامكانيات الطبية.

اعلان

المرصد الأورومتوسطي: إسرائيل متورطة الكامل في "مجزرة الدقيق" في غزة

قال الباحث في المرصد الأورومتوسطي محمد قريقع خلال المؤتمر الصحفي في مجمع الشفاء الطبي في غزة إن الفريق الميداني للمنظمة والذي كان حاضرا وقت وقوع مجزرة الطحين وثق إطلاق الدبابات الإسرائيلية النار بكثافة تجاه تجمعات المدنيين الفلسطينيين خلال محاولتهم استلام مساعدات إنسانية على دوار النابلسي بشاره الرشيد شمالي غزة. 

وأوضح قريقع أن الرصاص الإسرائيلي تسبب بمقتل 116 فلسطينيا وإصابة 760 آخرين على الأقل.

وأبرز الباحث في المرصد الأورومتوسطي وثق إصابة العشرات من الضحايا بأعيرة نارية، لا إصابات ناتجة عن الدهس أو التدافع كما زعم الناطق باسم الجيش الإسرائيلي.

هيئة شؤون الأسرى الفلسطينيين تنشر معطيات جديدة حول الاعتقالات اليومية بالضفة الغربية

اعتقلت الجش الإسرائيلي منذ مساء أمس وحتّى صباح اليوم الأحد 12 فلسطينيا على الأقل من الضّفة الغربية المحتلة، بينهم طالبة من نابلس، بالإضافة إلى أطفال، وأسرى سابقين.

اعلان

وفود التفاوض حول الهدنة وصفقة التبادل يصلون إلى القاهرة اليوم لاستئناف المباحثات

وصلت وفود تضم ممثلين عن حركة حماس وقطر والولايات المتحدة إلى القاهرة لاستئناف المفاوضات بشأن صفقة تبادل الرهائن والأسرى، وذكرت وسائل الإعلام العبرية أن وفد إسرائيل توجه إلى العاصمة المصرية، واتفق الطرفان على مدة وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن والأسرى. ولا يزال إتمام الصفقة يتطلب الاتفاق على انسحاب الجيش الإسرائيلي من شمال القطاع وعودة الفلسطينيين هناك.

ونقلت وسائل أعلام فلسطينية محلية أن حركة حماس أشارت إلى أن الاتفاق على هدنة في غزة ممكن خلال اليومين المقبلين بحال موافقة إسرائيل على مطالبها.

الجيش الإسرائيلي: الإنزال الجوي الأردني الأمريكي المشترك للمساعدات لغزة تم بتنسيق إسرائيلي

أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هغاري أنه تم يوم أمس تقديم مساعدات إنسانية إضافية إلى قطاع غزة بواسطة إنزال جوي لطائرات أمريكية وأردنية وبالتنسيق مع تل أبيب وبالتعاون مع المنظمات الدولية والولايات المتحدة. وزعم هغاري مواصلة توسيع العمليات الإنسانية للفلسطينيين في غزة بالتزامن مع تحقيق أهداف إسرائيل من الإفراج عن الرهائن في غزة والقضاء عل حماس على حد تعبيره.

وزارة الصحة في غزة: عدد ضحايا الحرب على غزة وصل إلى 30410 قتلى ونحو 72 ألف جريح

▪️ الجيش الاسرائيلي ارتكب 9 "مجازر" ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 90 قتيلا و177 جريحا خلال الـ24 ساعة الماضية.

▪️ لازال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات ويمنع الجيش الإسرائيلي وصول طواقم الاسعاف والدفاع المدني الوصول اليهم

اعلان

▪️ ارتفاع حصيلة الحرب الاسرائيلية الى 30410 شهيد و 71700 اصابة منذ السابع من اكتوبر الماضي.

الجيش الإسرائيلي يقتل 20 فلسطينيا من عائلة واحدة في غزة

جرى اليوم تشييع جثامين 20 فلسطينيا من عائلة واحدة وهي عائلة الكحلوت، كانوا قضوا بسبب القصف الإسرائيلي منزلهم أمس السبت في شمال غزة، وفق المركز الفلسطيني للإعلام.

تجدد المظاهرات في العالم

نشر الكاتب الفلسطيني ياسر الزعاترة تعليقا على صفحته من موقع أكس، بشأن تجدد المظاهرات في العالم الداعمة لفلسطين، والداعية إلى وقف لإطلاق النار قائلا إن "فلسطين لم تكون بمثل هذا الحضور في ضمير العالم".

المصادر الإضافية • وكالات

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

شاهد حرقة أم مكلومة في رفح.. غارةٌ إسرائيلية تسرق فرحة فلسطينية فقدت توأميْن انتظرتهما 10 سنوات

سويسرا تصوت لصالح زيادة المعاش التقاعدي وتقول “لا” لتأخير سن التقاعد

حرب غزة تعيد جورج غالاوي إلى البرلمان البريطاني للمرة الرابعة خلال 37 عاما