Eventsالأحداث
Loader

Find Us

اعلان

سجن سرّي بالنقب.. طبيب إسرائيلي يكشف انتهاكات جسيمة لمعتقلين من غزة: بعضهم بترت أرجلهم بسبب الأصفاد

شرطة الحدود الإسرائيلية تستعد للدخول إلى سجن عوفر
شرطة الحدود الإسرائيلية تستعد للدخول إلى سجن عوفر Copyright Muhammed Muheisen/AP2008
Copyright Muhammed Muheisen/AP2008
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

كشف طبيب إسرائيلي يعمل في سجن سري في صحراء النقب، الذي أنشأه الجيش الإسرائيلي بعد هجوم السابع من أكتوبر الماضي، عن الفظائع المرتكبة بحق الفلسطينيين ، مشدداً على أن الوحدات العسكرية والطبية الإسرائيلية تخرق القانون.

اعلان

ونشرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية، في تقرير نشرته اليوم الخميس، تفاصيل رسالة الطبيب الإسرائيلي إلى وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت ووزير الصحة والمدعي العام، حيث وصف ما يتعرض له الأسرى الفلسطينيون المحتجزون هناك. 

وحسب ما جاء في التقرير، فإن الطبيب أشار إلى الممارسات الإسرائيلية الفظيعة المرتكبة بحق الأسرى الفلسطينيين، خصوصاً بتر أقدام سجناء من غزة بسبب آثار الأصفاد، قائلاً: "في هذا الأسبوع خضع مريضان لبتر ساقيهما بسبب آثار الأصفاد، ولسوء الحظ هذا الأمر أصبح حدثاً روتينياً".

كما أفاد الطبيب، الذي يعمل في مستشفى ميداني تابع للسجن السري في صحراء النقب، أنّ المعتقلين يتغذّون على الأعشاب، ويتغوطون في حفاظات، وتظل أيديهم مقيدة باستمرار. وهذه تعد ممارسات منافية للمعايير الطبية وللقانون الدولي، وفق ما نقلته الصحيفة الإسرائيلية.

وأضاف الطبيب: "منذ الأيام الأولى لتشغيل المنشأة الطبية (في مركز الاحتجاز)، واجهت معضلات أخلاقية خطيرة، وأكتب هذه الرسالة لأحذركم من أنه لا يتم الالتزام ولو ببند واحد من بنود الصحة".

ويقول الطبيب في رسالته الموجهة إلى قادة إسرائيليين، إنّ: "جميع المرضى من الأسرى الفلسطينيين من غزة، مكبلون من أطرافهم الأربعة، بغض النظر عن مدى الخطورة، ويتم تعصيب أعينهم".

وفي ظل هذه الظروف،  يفقد المرضى الصغار والأصحاء الوزن بعد أسبوع أو أسبوعين من العلاج في المستشفى، الذي لا يتلقى إمدادات منتظمة من المعدات الطبية أو الأدوية، بحسب ما ورد في الرسالة.

ولكن متحدثاً  باسم الجيش الإسرائيلي أكد أن الأسرى الفلسطينيين من غزة حصلوا على ما يكفي من الغذاء، وتمكنوا من الوصول إلى المراحيض، وإذا تم تقييد حركتهم يتم تزويدهم بحفاضات"، رداً منه على رسالة الطبيب.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

أطباء بلا حدود: مقتل موظفي الإغاثة جزء من هجمات إسرائيلية مُمنهجة على العاملين في المجال الإنساني

ضخمة ووزنها نصف طن.. العثور على قنبلة في مدينة كولونيا تعود للحرب العالمية الثانية

حرب غزة: غارات إسرائيلية جديدة والجزائر تتحدث عن مشروع قرار أممي لوقف "القتل" في رفح