Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
جدونا
اعلان

محافظ البنك المركزي الإسرائيلي: حرب غزة ستكلف الاقتصاد حوالي 70 مليار دولار

محافظ البنك المركزي الإسرائيلي عمير يارون
محافظ البنك المركزي الإسرائيلي عمير يارون Copyright Ronen Zvulun/AP
Copyright Ronen Zvulun/AP
بقلم:  يورونيوز
نشرت في
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

قال محافظ البنك المركزي الإسرائيلي، عمير يارون، اليوم الخميس إن الحرب على قطاع غزة الفلسطيني ستكلف ميزانية إسرائيل لعام 2025 حوالي 253 مليار شيكل (67.4 مليار دولار أمريكي) في نفقات الدفاع.

اعلان

وأضاف يارون بأن تكاليف الحرب الأمنية والمدنية "كبيرة" وتشكل عبئاً على الميزانية، كما توقع أن تنمو الميزانية الأمنية الإسرائيلية مستقبلاً بشكل دائم مما سيكون له تأثير على اقتصادها الكلي.

وحذر يارون، خلال مؤتمر عُقد في كلية الدراسات الأكاديمية في إسرائيل، من منح الجيش "شيكاً على بياض".

وأضاف: "الاقتصاد المزدهر يتطلب الأمن، والأمن يتطلب اقتصاداً مزدهراً. لذلك، لا ينبغي للحرب أن تجلب معها شيكاً على بياض لنفقات الدفاع الدائمة، ويجب إيجاد توازنات مناسبة".

وتشير التقديرات الإسرائيلية إلى أن تكلفة الحرب على غزة ستحتاج حوالي 32 مليار دولار لتلبية الاحتياجات الدفاعية للبلاد و10.2 مليار دولار للإنفاق المدني حتى عام 2025، بما في ذلك تكلفة إجلاء وتفير سكن للنازحين، بالإضافة إلى الأضرار الأخرى.

ويتوقع البنك المركزي الإسرائيلي خسارة 9.4 مليار دولار أخرى من عائدات الضرائب بسبب الحرب و6.2 مليار دولار للتعويض عن أضرار الحرب المباشرة.

ويتبقى تسعة 2.4 مليارات دولار أخرى من النفقات المتوقعة تأتي من مجفوعات الفائدة مع ارتفاع مستوى الدين الحكومي وارتفاع تكاليف الاقتراض.

وتعد تلك التوقعات أعلى من تقديرات سابقة بأن إجمالي تكلفة الحرب في غزة على الاقتصاد الإسرائيلي ستقف عند 54 مليار دولار والتي تم تقديمها عقب بداية الحرب.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

شاهد: عيون ذكية تلتقط الصور في شوارع الصين مهمتها المراقبة وحفظ الأمن

"وباء خفي" يفتك بالإسرائيليين الذين تم إجلاؤهم من بلدات الشمال ونسبة الوفيات في ارتفاع

عندما تختلط موسيقى البوب بالسياسة... حملة لدعوة النجمة تايلور سويفت للتضامن علناً مع غزة