Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
ابحثوا عنا
اعلان

مصر تعزز مكانتها كمنتج للغاز.. إيني وشيفرون تعلنان كشفا جديدا للغاز في حقل مصري بشرق المتوسط

لافتة تحمل شعار شركة إيني على محطة وقود في شرم الشيخ
لافتة تحمل شعار شركة إيني على محطة وقود في شرم الشيخ Copyright أرشيف رويترز
Copyright أرشيف رويترز
بقلم:  يورونيوز
نشرت في آخر تحديث
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

قالت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) إنه يجري حاليا تقدير حجم الاحتياطيات بهذا الكشف

اعلان

 أعلنت مجموعة الطاقة الإيطالية إيني وشركة الطاقة الأمريكية شيفرون يوم الأحد عن كشف جديد للغاز في حقل بحري مصري بشرق البحر المتوسط.

وتقع البئر نرجس-1 ضمن منطقة امتياز نرجس البحرية التي تبلغ مساحتها 1800 كيلومتر مربع في مصر وتقوم بالعمليات بها شركة شيفرون التي تمتلك حصة 45 بالمئة فيها. وتمتلك إيني حصة 45 بالمئة، فيما تمتلك شركة ثروة للبترول المصرية حصة عشرة بالمئة.

وقالت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) إنه يجري حاليا تقدير حجم الاحتياطيات بهذا الكشف، وأضافت أنها ستعمل "مع شركة شيفرون والشركاء للإسراع بوضع الاكتشاف الجديد على الإنتاج فى أسرع وقت ممكن".

وقال كلاي نيف رئيس شركة شيفرون الدولية للاستكشاف والإنتاج في بيان إن شيفرون متحمسة إزاء "نجاح هذه البئر الاستكشافية الأولى التي تحتوي على مكامن عالية الجودة".

وتسعى إيني، التي تملك الحكومة الإيطالية حصة مسيطرة فيها، لاكتشاف مصادر غاز جديدة ضمن جهودها لتوفير بدائل تغطي كامل واردات الغاز الروسي بحلول عام 2025، وذلك في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأوضحت الشركة في بيان أن الاكتشاف الجديد يقع في بئر الاستكشاف نرجس-1 "ويمكن تنميته بالاستفادة من قربه من منشآت قائمة لإيني".

وتعززت مكانة مصر كدولة منتجة للغاز بفضل اكتشاف إيني لحقل ظهر العملاق في شرق البحر المتوسط عام 2015 إلا أنها بدأت في استيراد الغاز من إسرائيل مع ارتفاع الطلب محليا.

تعمل "إيني" في مصر منذ عام 1954، من خلال شركة IEOC التابعة، وتعد الشركة حاليًا المنتج الرائد في مصر حيث يبلغ إنتاجها الأساسي من الهيدروكربونات حوالي 350.000 برميل من المكافئ النفطي يوميًا. تماشياً مع استراتيجية "صافي صفر" بحلول عام 2050، تشارك "إيني" في سلسلة من المبادرات التي تهدف إلى إزالة الكربون من قطاع الطاقة المصري، بما في ذلك تطوير محطات CCS ومحطات الطاقة المتجددة والمواد الخام الزراعية للتكرير الحيوي وغيرها.

المصادر الإضافية • رويترز

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

السيسي يدافع عن مشاريعه العملاقة وسط ضغوط اقتصادية شديدة تمر بها مصر

شاهد: فرحة على وقع أزمة الغاز في إيران جراء التساقط الكبير للثلوج

السعودية توقّع صفقة كبيرة مع شركة ألمانية لشراء 100 تاكسي كهربائي طائر