Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
ابحثوا عنا
اعلان

البرتغال تسمح بالتغيب عن العمل حتى ثلاثة أيام بمجرد "تصريح ذاتي" عبر الإنترنت

مركز تطعيم في لشبونة. 2021/09/11
مركز تطعيم في لشبونة. 2021/09/11 Copyright PATRICIA DE MELO MOREIRA/AFP
Copyright PATRICIA DE MELO MOREIRA/AFP
بقلم:  يورونيوز
نشرت في
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

من أهداف هذا الإجراء المتاح لأي عامل يزيد عمره عن 16 عاماً، تسهيل أوضاع أصحاب العمل وتخفيف عمل أطباء الأسرة في مراكز الصحة العامة، وهم الوحيدون المخولون إصدار إجازة مَرَضية.

اعلان

يمكن للبرتغاليين اعتباراً من الإثنين الحصول على إجازات مَرَضية، تتيح لهم التوقف عن العمل حتى ثلاثة أيام بمجرد تقديم "تصريح ذاتي" عن المرض عبر الإنترنت أو الهاتف، ما من شأنه المساعدة في تخفيف الضغط على هيئة الصحة الوطنية، بحسب بيان حكومي.

ولن يكبّد هذا الإجراء الدولة أو أصحاب العمل أي كلفة، إذ إن الحد الأقصى لمدة التوقف عن العمل هذه يتوافق مع فترة الانتظار، التي لا تُدفع خلالها أي مخصصات للموظفين من جانب الضمان الاجتماعي، وفق وزارة الصحة.

هذا الإجراء جزء من مجموعة تدابير "للعمل اللائق" اعتمدها البرلمان في شباط/فبراير، لتحسين ظروف عمل الموظفين. وينص إصلاح قانون العمل على عشرات التدابير الأخرى، بينها توسيع الحالات التي يُسمح فيها بالعمل عن بعد، أو زيادة تعويضات نهاية الخدمة.

للحصول على واحدة من هذه الإجازات المَرَضية قصيرة الأمد، والتي تقتصر على اثنتين في السنة، بات يمكن للموظفين الذين يعانون مشكلات صحية تبرير غيابهم لصاحب العمل، بالاعتماد فقط على تصريح محلّف على موقع الخدمة الصحية الوطنية.

من أهداف هذا الإجراء المتاح لأي عامل يزيد عمره عن 16 عاماً، تسهيل أوضاع أصحاب العمل وتخفيف عمل أطباء الأسرة في مراكز الصحة العامة، وهم الوحيدون المخولون إصدار إجازة مَرَضية. وتشير تقديرات صادرة عن وزارة الصحة إلى أن ثمة حوالى 600 ألف استشارة طبية تحصل كل عام، لتبرير الغياب عن العمل لمدة تصل إلى ثلاثة أيام.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

ماهي وظيفة الفتاة الكسولة وهل هناك شروط للحصول عليها ؟

شاهد: حشود كبيرة في اليوم الأخير من الحج السنوي إلى ضريح القديسة فاطيما في البرتغال

بدء عمليات تشريح جثث ضحايا قضوا جوعاً بتأثير من جماعة دينية في كينيا