Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
ابحثوا عنا
اعلان

في سابقة عالمية.. كندا تفرض طباعة تحذيرات من خطر التدخين على كل سيجارة

سيجارة دوّ،ت عليها التحذيرات من خطر التدخين
سيجارة دوّ،ت عليها التحذيرات من خطر التدخين Copyright ANDREJ IVANOV / AFP
Copyright ANDREJ IVANOV / AFP
بقلم:  يورونيوز
نشرت في
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

دخلت حيز التنفيذ في كندا، الثلاثاء، خطّة جديدة تفرض طباعة تحذيرات صحيّة من مضار التبغ مباشرةً على كل سيجارة، في "سابقة عالمية" على صعيد مكافحة التدخين.

اعلان

وبحسب القواعد الجديدة التي جرى الإعلان عنها في أيّار/مايو الفائت، ستُرفق كل سيجارة بعبارات تحذّر من مضار التدخين، من بينها على سبيل المثال "سمّ في كل نفخة" و"دخان التبغ يضر بالأطفال" و"السجائر تسبّب السرطان" أو "التدخين يؤدي إلى العجز الجنسي".

ويُتوقع أن تكون السجائر كبيرة الحجم ذات الملصقات الفرديّة الجديدة متاحة في المتاجر في غضون عام، تليها السجائر ذات الحجم العادي في أوائل عام 2025.

وقالت الوزيرة الكندية السابقة لشؤون مكافحة الإدمان كارولين بينيت في تصريحات سابقة "بهذه الخطوة الجريئة، لن يكون هناك أي مفر من التحذيرات الصحية، وسيكون ذلك بمثابة تذكير صارخ بالعواقب الصحية للتدخين، مع إقرانها بصور محدّثة معروضة على العبوة".

وفي خلفيّة القرار، تقول الحكومة الكندية إنها وجدت أن بعض الشباب، وهي فئة حساسة على صعيد خطر إدمان التبغ، يبدأون التدخين بعد تلقيهم سيجارة واحدة بدلاً من علبة تحتوي على تحذيرات صحيّة.

وفي العام 2000، كانت كندا أول بلد يأمر بوضع تحذيرات مصورة على عبوات السجائر، بما يشمل صوراً مروعة للقلب والرئتين لدى أشخاص يعانون أمراضاً جراء تناول منتجات التبغ، من أجل زيادة الوعي بالمخاطر الصحيّة المرتبطة بالتدخين.

منذ ذلك الحين، تسجل معدلات التدخين تراجعاً مطرداً. 

وتهدف أوتاوا إلى خفض عدد المدخنين في البلاد ليصل إلى 5 بالمئة من السكان، أو حوالى مليونَي شخص، بحلول العام 2035، مقارنة بنحو 13 بالمئة حالياً.

وبحسب بيانات حكومية، فإن قرابة نصف تكاليف الرعاية الصحية في البلاد مرتبطة باستخدام مؤثرات عقلية.

المصادر الإضافية • وكالات

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

شاهد: كندا تنهي عملية إخلاء مدينة بأكملها جرّاء الحرائق الجنونية

مصابون في انفجار مرفأ بيروت يشكون من إحجام الدولة على تقديم الرعاية والدعم المالي لهم بعد الكارثة

إعصار "خانون" يقتل شخصاً ويقطع الكهرباء عن مئات آلاف السكان في اليابان