المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الدول المستضيفة للاجئين الأوكرانيين تستفيد من ميزانية أوروبية تبلغ 3.5 مليار يورو

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
لاجئون من أوكرانيا عند عند المعبر الحدودي في ميديكا ، جنوب شرق بولندا، يوم الثلاثاء 5 أبريل / نيسان  2022
لاجئون من أوكرانيا عند عند المعبر الحدودي في ميديكا ، جنوب شرق بولندا، يوم الثلاثاء 5 أبريل / نيسان 2022   -   حقوق النشر  AP Photo

اعتمد المجلس الأوروبي الثلاثاء قوانين تشريعية منظمة تسمح للدول الأعضاء في التكتّل الحصول على تمويل يُسدّد بأثر فوري من ميزانية برنامج الاتحاد الأوروبي REACT-EU، والذي يعنى بتقديم مساعدات للتعافي في أوروبا، حيث كان المقترح الذي أقر يقضي بضخ ميزانية قدرها 3.5 مليار يورو هذا العام كتمويل أولي إضافي للعام يلبي الاحتياجات الأساسية للاجئين من أوكرانيا وتزويدهم بالمساعدة الأساسية داخل الدول الأوروبية التي تستضيفهم"، حسب بيان للمجلس الأوروبي أكد أن الإجراء"يخفف العبء على الميزانيات العامة للدول الأعضاء حتى تتمكن من إدارة تدفق اللاجئين من أوكرانيا".

دول أوروبية استغاثت لطلب المساعدة

ويقضي الإجراء بدفع الجزء الأكبر من الميزانية للدول الأعضاء التي تسجل عددًا أكبر من الوافدين من أوكرانيا، إما كبلدان عبور أو كبلدان وجهة نهائية.

وكانت مجموعة من دول أوروبا الوسطى والشرقية دعت في وقت سابق إلى إنشاء صندوق جديد للاتحاد الأوروبي للمساعدة في تغطية تكاليف الرعاية الصحية للاجئين الأوكرانيين. يدعو الاقتراح المشترك، الذي تقدمت به 11 دولة في الاتحاد الأوروبي، المفوضية الأوروبية إلى المساهمة في إنشاء صندوق مخصص على مستوى الاتحاد الأوروبي لتغطية "الجهد المالي الضخم" لتوفير الرعاية الصحية للأوكرانيين الذين فروا من الغزو الروسي، حيث ستستخدم هذه الأموال لتغطية تكاليف التأمين الصحي والنفقات الأخرى ذات الصّلة "من أجل تسهيل رعاية اللاجئين القادمين من أوكرانيا نتيجة للعدوان الروسي" حسب البيان الآنف الذكر.

وبرنامج "رياكت- إي يو REACT-EU"، هو اقتراح قدم من المفوضية الأوروبية أساسا لمعالجة العواقب الاقتصادية والاجتماعية لوباء كوفيد-19 وتتم ترجمته واقعيا من خلال تعديل للائحة الأحكام المشتركة التي تؤسس لسياسة التماسك الأوروبية التي تهدف إلى تعزيز السبل الكفيلة للانتعاش الاقتصادي داخل دول الاتحاد الأوروبي و المساهمة في حل الأزمات أيضا.

الدول المستفيدة

ستتم زيادة التمويل المسبق ضمن برنامج المساعدات الأوروبي من 11٪ إلى 15٪ لجميع الدول الأعضاء، ومن 11 إلى 45٪ لدول الاتحاد الأوروبي حيث كان تدفق اللاجئين من أوكرانيا أعلى من 1٪ مقارنة بعدد السكان في نهاية الشهر الأول بعد الغزو الروسي لأوكرانيا. البلدان التي ستستفيد من التمويل المسبق بنسبة 45٪ هي المجر وبولندا ورومانيا وسلوفاكيا، التي لها حدود مشتركة مع أوكرانيا، وكذلك النمسا وبلغاريا وجمهورية التشيك وإستونيا وليتوانيا، التي استضافت أشخاصاً نازحين يمثلون أكثر من 1٪ من السكان اعتباراً من 23 آذار/ مارس 2022.

الشروط المرتبطة بتنفيذ الخطة

ومن بين الشروط التي حددتها الخطة، فإن اللاجئين من أوكرانيا ينبغي عليهم التسجيل ضمن برنامج الحماية المؤقتة للاتحاد الأوروبي أو في نظام حماية مناسب آخر بموجب القانون الوطني لكل دولة. انطلاقا من الاستنتاجات التي اعتمدها المجلس الأوروبي في 24 و 25 آذار/ مارس 2022، تمت الدعوة للعمل على مقترحات جديدة "بحيث يمكن توفير أموال الاتحاد الأوروبي للاجئين والدول التي تستشضيفهم فورا" وفق البيان.