Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
جدونا
اعلان

ترانسدنيستريا الانفصالية ملتزمة بمشروع استقلالها عن مولدوفا وقد تنضم إلى روسيا

سيدة في تيراسبول، عاصمة منطقة ترانسنيستريا الانفصالية غير معترف بها من قبل المجتمع الدولي، في مولدوفا.
سيدة في تيراسبول، عاصمة منطقة ترانسنيستريا الانفصالية غير معترف بها من قبل المجتمع الدولي، في مولدوفا. Copyright AP Photo
Copyright AP Photo
بقلم:  يورونيوز
نشرت في آخر تحديث
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

تجاور ترانسدنيستريا التي يقطنها نحو 470.000 نسمة أوكرانيا، وعندما بدأ الغزو الروسي لأوكرانيا في شباط/فبراير 2021، أثيرت تكهنات حول رغبة روسية في البدء بعملية عسكرية في المنطقة القريبة من أوديسا.

اعلان

قال فيتالي إيغناتييف، وزير خارجية ترانسدنيستريا التي لا يعترف بها المجتمع الدولي، الجمعة، إن المنطقة الانفصالية المدعومة من موسكو ملتزمة بتحقيق الاستقلال الكامل عن مولدوفا و"الانضمام المحتمل" إلى روسيا.

وتجاور ترانسدنيستريا التي يقطنها نحو 470.000 نسمة أوكرانيا، وعندما بدأ الغزو الروسي لأوكرانيا في شباط/فبراير 2021، أثيرت تكهنات حول رغبة روسية في البدء بعملية عسكرية في المنطقة القريبة من أوديسا. 

وأوضح إيغناتييف أن ن ترانسدنيستريا ستواصل تحقيق الأهداف المحددة في استفتاء عام 2006، خاصة بعد ترشيح مولدوفا المؤخر إلى عضوية الاتحاد الأوروبي والذي "ينهي فعلياً أي إمكانية للتعاون" بين الطرفين.

وأضاف إيغناتييف "أن الانضمام اللاحق إلى روسيا هو عملية تتطلب قرارات مهمة وإعداداً سياسياً.. ومن الواضح أن الأولوية الرئيسية هي الاستقلال."

منح الاتحاد الأوروبي مولدوفا في يونيو/حزيران، وضع المرشح للانضمام للكتلة مشروطة بسن قوانين وإصلاحات بخصوص الفساد وتعزيز سيادة القانون وغيرها.

وتستضيف ترانسدنيستريا  الواقعة بين أوكرانيا ومولدوفا، وحدة قوات حفظ السلام الروسية منذ نهاية الحرب الانفصالية في عام 1992.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

رئيسة وزراء مولدوفا عن الغزو الروسي: نخشى أن يأتي دورنا بعد أوكرانيا

كييف تحضر للهجوم الكبير على خيرسون وموسكو تقول إنها ستخلص الأوكرانيين من نظام زيلينسكي

أبرز ردود الفعل الدولية على استهداف ميناء أوديسا الأوكراني بعد ساعات من توقيع "اتفاق الحبوب"