Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
ابحثوا عنا
اعلان

وزير الخارجية السويدي: ستوكهولم ستنأى بنفسها عن فصائل كردية وأولويتنا الانضمام للناتو

وزير خارجية السويد توبياس بيلستروم (أرشيف)
وزير خارجية السويد توبياس بيلستروم (أرشيف) Copyright Thierry Charlier/AP
Copyright Thierry Charlier/AP
بقلم:  يورونيوز
نشرت في
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

يأتي إعلان وزير الخارجية قبل أيام فقط من سفر رئيس الوزراء أولف كريسترسون إلى أنقرة لمحاولة إقناع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان بالسماح للسويد بالانضمام إلى الحلف العسكري.

اعلان

قال وزير الخارجية السويدي للإذاعة يوم السبت إن الحكومة الجديدة في البلاد ستنأى بنفسها عن فصائل "وحدات حماية الشعب" الكردية في الوقت الذي تسعى فيه ستوكهولم إلى الحصول على موافقة تركيا من أجل عضويتها المنشودة في حلف شمال الأطلسي.

وتنظر تركيا إلى وحدات حماية الشعب الكردية السورية وجناحها السياسي "حزب الاتحاد الديمقراطي" على أنهما امتداد لحزب العمال الكردستاني، الذي أعلن تمرداً ضد تركيا عام 1980 وتعتبره تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي تنظيماً إرهابياً.

ودعمت السويد، إلى جانب الولايات المتحدة وعدة أعضاء في حلف الأطلسي وحدات حماية الشعب في معركتها ضد تنظيم الدولة الإسلامية. ومع ذلك، تعهدت تركيا بعرقلة طلب السويد للانضمام إلى الحلف إذا لم تتوقف عن دعم هذه الفصائل.

وقال وزير الخارجية السويدي، توبياس بيلستروم، للإذاعة الحكومية "هناك صلة وثيقة جداً بين هذه المنظمات وحزب العمال الكردستاني... الذي يستفيد من العلاقة الجيدة بيننا وبين تركيا". وأضاف "الهدف الأساسي هو عضوية السويد في حلف شمال الأطلسي".

وتأتي الخطوة قبل أيام فقط من سفر رئيس الوزراء أولف كريسترسون إلى أنقرة لمحاولة إقناع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان بالسماح للسويد بالانضمام إلى الحلف العسكري.

وقدمت السويد وفنلندا طلب الانضمام إلى الحلف في وقت سابق هذا العام، كنتيجة مباشرة للغزو الروسي لأوكرانيا.

ووافقت على الطلب 28 دولة من أصل 30 عضو في حلف شمال الأطلسي. وقالت دولتا الشمال الأوروبي قبل أيام قليلة إنها متفائلتان بأن المجر، التي تعارض الانضمام الفنلندي والسويدي، ستتخلى عن اعتراضاتها.

المصادر الإضافية • وكالات

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

العثور على جندي فرنسي ميتاً داخل غرفته في فندق برومانيا

ما الذي سيضيفه انضمام فنلندا والسويد لحلف الناتو؟

توافق ياباني - ألماني على تعزيز التعاون الأمني في منطقة المحيطين الهندي والهادئ