Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
ابحثوا عنا
اعلان

رئيس وزراء إسبانيا يؤكد رفض مدريد المشاركة في التحالف العسكري في البحر الأحمر

رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز
رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز Copyright AP Photo
Copyright AP Photo
بقلم:  يورونيوز
نشرت في
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

في أول تصريحات علنية لسانشيز بهذا الصدد، قال إن بلاده تعارض مشاركة مهمة "أتالانتا" الأوروبية لمكافحة القرصنة في التحالف الذي أنشأته واشنطن ضد الحوثيين.

اعلان

أكد رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز الأربعاء معارضة مدريد لمشاركة مهمة "أتالانتا" الأوروبية لمكافحة القرصنة في التحالف الدولي الذي شكلته الولايات المتحدة لحماية الملاحة في البحر الأحمر في مواجهة هجمات المتمرّدين من جماعة انصار الله الحوثية في اليمن.

وقال سانشيز في أثناء مؤتمر صحافي في ختام آخر مجلس للوزراء يعقد هذه السنة، إن حكومته "مستعدة ومنفتحة" لإنشاء الاتحاد الأوروبي قوة مختلفة عن أتالانتا التي تكافح القرصنة في المحيط الهندي منذ العام 2008، تكون مهمتها التصدي لهجمات الحوثيين على السفن التجارية التي تسلك هذا الممر المائي.

غير أن وزارة الداخلية الإسبانية أكدت لوكالة فرانس برس الأحد أن مدريد "لن تشارك" في مثل هذه المهمة، دون أن توضح السبب. وأبدت مدريد رفضها رغم اتصال هاتفي الجمعة بين الرئيس الأميركي جو بايدن وسانشيز.

وأكد البيت الأبيض في بيان أنّ المحادثة ركّزت بشكل خاص على "إدانة الهجمات الحالية التي يشنّها الحوثيون ضد السفن التجارية في البحر الأحمر".

وكان نائب وزير الخارجية في حكومة الحوثيين حسين العزي، قد علق قبل أيام قليلة عبر منصة "إكس"، معلنا "نقدّر عالياً امتناع إسبانيا عن الانجرار خلف الأكاذيب الأميركية والبريطانية في موضوع الملاحة البحرية".

وهذه أول مرة يدلي سانشيز بتصريحات علنية حول هذه المسألة منذ إعلان الولايات المتحدة إنشاء هذا التحالف الدولي في 18 كانون الأول/ديسمبر.

وأوضح أن عملية أتالانتا التي تقودها إسبانيا حاليا ولا تملك سوى سفينة واحدة هي فرقاطة إسبانية، ليس لديها "المواصفات" اللازمة للقيام بدوريات في البحر الأحمر بهدف منع هجمات الحوثيين. وختم "الوضع مختلف تماما، والخطر مختلف"، مؤكدا أن البعثتين "لا صلة بينهما إطلاقا".

وأكد من جهة أخرى أنه يتوجه الأربعاء إلى العراق لتفقد وحدات عسكرية إسبانية منتشرة هناك في سياق مهمة للحلف الأطلسي.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

مصرع طيار بعد تحطم طائرته خلال مهمة تدريبية في جنوب اليونان

مطالب المحافظين بالحصول على حقائب واسعة في المفوضية تضع فون دير لاين في مأزق

السجون الإيطاليّة: 58 حالة انتحار و130,4% نسبة الاكتظاظ