المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

جونسون آند جونسون تقول جرعةٌ من لقاحها تظهر مناعة قوية ومستمرة ضد "دلتا"

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز مع رويترز
جرعة من لقاح جونسون أند جونسون المضاد لـ"كوفيد-19"
جرعة من لقاح جونسون أند جونسون المضاد لـ"كوفيد-19"   -   حقوق النشر  AP Photo
حجم النص Aa Aa

قالت شركة جونسون آند جونسون يوم الخميس إن جرعة واحدة من لقاحها للوقاية من كوفيد-19 تظهر مناعة قوية ومستمرة للوقاية من سلالة دلتا وسلالات أخرى منتشرة بشكل كبير.

وقالت الشركة إن البيانات أظهرت أن الاستجابة المناعية القوية استمرت ثمانية أشهر على الأقل.

وقالت الشركة الأميركية أن دراسة أجرتها على عدد صغير من ثمانية أشخاص تلقوا اللقاح بينت أن الأجسام المضادة وخلايا جهاز المناعة لديهم كانت قادرة على تحييد المتحورة دلتا.

وخلصت إلى النتائج نفسها دراسة ثانية شملت 20 مريضًا تلقوا اللقاح من مركز بيث إسرائيل الطبي في بوسطن.

نشرت بيانات الدراستين على منصة بيوركسيف "ما قبل النشر" حيث يمكن للعلماء عرض أعمالهم قبل النشر المحتمل في مجلة علمية بعد مراجعتها.

وقال بول ستوفيلز المدير العلمي للشركة في بيان صدر مساء الخميس: "نعتقد أن لقاحنا يوفر حماية طويلة الأمد ضد كوفيد ويسمح بتحييد المتحورة دلتا".

وقال ماثاي مامن رئيس الأبحاث والتطوير لدى المجموعة إن البيانات "التي توبعت على مدى ثمانية أشهر حتى الآن" تظهر أن اللقاح أحادي الجرعة "ينتج استجابة قوية من الأجسام المضادة التي لا تتراجع، بل إننا نلاحظ تحسنًا بمرور الوقت".

قالت منظمة الصحة العالمية الخميس إنها تخشى حدوث موجة جديدة من الجائحة في أوروبا بسبب المتحورة دلتا، في حين بدأت بلدان القارة العمل بشهادتها الصحية على أمل إنعاش السياحة، فيما يرتفع عدد الإصابات "بمعدل ينذر بالخطر" في إفريقيا.

وليست آسيا بمنأى عن ذلك إذ فرضت بنغلادش الإغلاق منذ الخميس وأعلنت إندونيسيا عن فرض قيود اعتبارًا من يوم السبت في مواجهة ارتفاع حاد في الإصابات.