البورصة السعودية ترتفع بفضل تقارير مالية قوية وأسعار النفط

GULD-STOCKS-OPEN-NI6:تراجع معظم بورصات الخليج بقيادة السعودية وصعود مؤشر دبي
GULD-STOCKS-OPEN-NI6:تراجع معظم بورصات الخليج بقيادة السعودية وصعود مؤشر دبي Copyright Thomson Reuters 2023
بقلم:  Reuters
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

من عتيق شريف

(رويترز) - أغلقت سوق الأسهم السعودية على ارتفاع يوم الأحد استجابة لارتفاع أسعار النفط وصدور تقارير مالية قوية من الشركات بينما تراجع المؤشر القطري في ظل تراجع في أسعار الغاز الطبيعي.

وسجلت أسعار النفط يوم الجمعة ارتفاعا عند التسوية بدفعة من الآمال إزاء زيادة الطلب من الصين ومن تراجع الدولار، وهو ما طغى على المخاوف من تباطؤ الاقتصاد العالمي وعمليات رفع أسعار الفائدة وتبعاتها على استهلاك الوقود.

وصعد المؤشر السعودي 0.4 بالمئة مدفوعا بزيادة 1.3 بالمئة في سهم شركة النفط العملاقة أرامكو و1.8 بالمئة في بنك الرياض الذي أعلن تحقيق زيادة كبيرة في الأرباح الفصلية.

كما زاد سهم الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري (البحري) 2.9 بالمئة. وبعد ساعات التداول، أعلنت الشركة عن تحقيق صافي ربح فصلي بلغ 269.9 مليون ريال (71.82 مليون دولار) ارتفاعا من 18 مليون ريال قبل عام.

وقال البنك الأهلي السعودي، أكبر بنوك المملكة، يوم الأحد إن صافي أرباحه في الربع الثالث ارتفع 18.7 بالمئة على أساس سنوي بسبب زيادة دخل العمليات وانخفاض المصاريف، التي تشمل مخصصات انخفاض القيمة.

وزاد صافي ربح البنك الأهلي السعودي 0.3 بالمئة في الربع الثالث إلى 4.7259 مليار ريال (1.26 مليار دولار) ارتفاعا من 398 مليار ريال في الفترة نفسها من العام الماضي. وجاء صافي الربح في الربع الثالث أقل من توقعات إي.إف.جي هيرميس التي قدرت أنه سيرتفع إلى 5.25 مليار ريال.

وأطلق ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يوم الأحد مبادرة لسلاسل الإمداد العالمية من المملكة وإليها، مستهدفا جذب 40 مليار ريال سعودي (10.64 مليار دولار).

وتراجع المؤشر القطري 0.5 بالمئة بضغط من هبوط بواقع 1.1 بالمئة في صناعات قطر.

وقال دانيال تقي الدين الرئيس التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في بي.دي سويس إن السوق القطرية قد تشهد المزيد من عمليات تصحيح الأسعار مع تراجع أسعار الغاز الطبيعي بشكل حاد في الأسبوع الماضي.

وتابع قائلا "الغاز قد يواصل خسائره مع زيادة سرعة الإنتاج عن المتوقع ومع تسبب الأجواء الدافئة في الحد من الطلب بما سيضع مزيدا من الضغوط على سوق الأسهم".

وخارج منطقة الخليج، تراجع مؤشر السوق المصرية 0.2 بالمئة مع نزول سهم اتصالات مصر 1.9 بالمئة.

(الدولار = 3.7580 ريال سعودي)

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

إذا ابتل الآيفون فلا تضعه في الأرز... لماذا؟ هذا ما نصحت به شركة أبل

لمكافحة الاحتيال والتضليل.. هيئة الاتصالات الفدرالية الأمريكية تجرّم مكالمات الذكاء الاصطناعي

باحثون يتوصلون إلى نظام كاميرا يمكنه التصوير وفقاً لرؤية الحيوانات الطبيعية