زيادة أسعار النفط تدفع البورصة السعودية صعودا وبورصة قطر تواصل خسائرها

زيادة أسعار النفط تدفع البورصة السعودية صعودا وبورصة قطر تواصل خسائرها
زيادة أسعار النفط تدفع البورصة السعودية صعودا وبورصة قطر تواصل خسائرها   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2023
بقلم:  Reuters

(رويترز) – ارتفعت سوق الأسهم السعودية في التعاملات المبكرة يوم الأربعاء مدعومة بارتفاع أسعار النفط وسط تفاؤل حيال تعافي الصين، بينما كان المؤشر القطري في طريقه لمواصلة خسائره للجلسة السادسة.

وارتفعت أسعار النفط، وهي محفز رئيسي لأسواق المال في الخليج، بنحو واحد بالمئة لتواصل مكاسبها المبكرة وسط تفاؤل بأن رفع القيود الصارمة لمكافحة فيروس كورونا في الصين سيؤدي إلى تعافي الطلب على الوقود في أكبر مستورد للنفط في العالم.

وارتفع المؤشر السعودي 0.2 بالمئة مدعوما بارتفاع سهم شركة التعدين العربية السعودية 1.2 بالمئة.

ونما الناتج المحلي الإجمالي للصين ثلاثة بالمئة في 2022، متخلفا عن الهدف الرسمي البالغ حوالي 5.5 بالمئة ومسجلا ثاني أسوأ أداء منذ 1976. لكن البيانات لا تزال تفوق توقعات المحللين بعد أن تخلت الصين عن سياسة “صفر كوفيد” في ديسمبر كانون الأول.

وتوقع محللون استطلعت رويترز آراءهم نمو الناتج المحلي الإجمالي للصين 4.9 بالمئة في 2023.

وقالت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) يوم الثلاثاء إن الطلب الصيني على النفط سوف ينتعش هذا العام بسبب تخفيف القيود المرتبطة بكوفيد-19 في البلاد ليقود النمو العالمي.

وهبط المؤشر القطري 0.1 بالمئة، متأثرا بتراجع سهم البنك التجاري 3.3 بالمئة.

وهبط المؤشر الرئيسي في دبي 0.2 بالمئة بعد تحقيقه مكاسب استمرت أربع جلسات، متأثرا بهبوط سهم بنك دبي الإسلامي أكثر من واحد بالمئة وتراجع سهم إعمار العقارية 0.3 بالمئة.

ومن المتوقع أن ترتفع أسعار العقارات السكنية في دبي بوتيرة أبطأ في عام 2023 بعد عام قياسي شهد زيادة بأكثر من 60 بالمئة في إجمالي الوحدات المباعة، وفقا لأحد أكبر شركات الاستشارات العقارية في المدينة.