الدولار يرتفع مقابل الين بعد تأكيد بنك اليابان على التيسير النقدي

Dollar wobbles as U.S. inflation fuels hopes of slower Fed rate path
Dollar wobbles as U.S. inflation fuels hopes of slower Fed rate path   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2023
بقلم:  Reuters

نيويورك/لندن (رويترز) – ارتفع الدولار مقابل الين يوم الجمعة، واتجه لتحقيق أكبر مكاسب يومية له منذ أسبوعين تقريبا، بعد أن أكد محافظ بنك اليابان المركزي مجددا أن البنك سيحافظ على سياسته النقدية شديدة التيسير وسط تكهنات بتحول وشيك قادم في السياسة.

وقال محافظ بنك اليابان، هاروهيكو كورودا، الذي ألقى كلمة أمام المنتدى الاقتصادي العالمي في مدينة دافوس السويسرية يوم الجمعة، إن البنك سيواصل سياسته النقدية لتحقيق هدف التضخم البالغ اثنين بالمئة بطريقة مستقرة ومستدامة.

ويراهن مضاربون على أن بنك اليابان، آخر بنك مركزي رئيسي لا يزال يستخدم سياسة نقدية ميسرة، يتجه نحو التحول إلى موقف أكثر تشددا، وهو ما أدى إلى ارتفاع الين في الآونة الأخيرة.

وارتفع الدولار إلى 130.60 ين، وفي أحدث تعاملات جرى تداوله مرتفعا 1.1 بالمئة عند 129.86 ين. والعملة الأمريكية في طريقها لتحقيق أكبر مكسب بالنقطة المئوية منذ مطلع يناير كانون الثاني.

وخلال الأسبوع، ارتفع الدولار 1.6 بالمئة مقابل الين، ليتجه لتحقيق أفضل أداء أسبوعي منذ مطلع ديسمبر كانون الأول.

وارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل ست عملات رئيسية، 0.2 بالمئة إلى 102.2.

وخسرت العملة الأمريكية حوالي 1.3 بالمئة حتى الآن في يناير كانون الثاني، بعدما تراجعت حوالي ثمانية بالمئة في الشهور الثلاثة الأخيرة من عام 2022، عندما بدأ المستثمرون في استيعاب زيادة فرص خفض وتيرة رفع الفائدة الأمريكية.

وزاد اليورو 0.1 بالمئة إلى 1.0843 دولار، بينما استقر الجنيه الإسترليني عند 1.2392 دولار، بعدما أظهرت بيانات بريطانية انخفاضا مفاجئا في مبيعات التجزئة في ديسمبر كانون الأول.