تراجع في بورصة تل أبيب وسط تصاعد العنف وخطط نتنياهو لإصلاح القضاء

ISRAEL-POLITICS-MARKETS-NS2:تراجع في بورصة تل أبيب وسط تصاعد العنف وخطط نتنياهو لإصلاح القضاء
ISRAEL-POLITICS-MARKETS-NS2:تراجع في بورصة تل أبيب وسط تصاعد العنف وخطط نتنياهو لإصلاح القضاء Copyright Thomson Reuters 2023
بقلم:  Reuters
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

من ستيفن شير ومعيان لوبيل

القدس (رويترز) - سجلت الأسهم في بورصة تل أبيب يوم الأحد انخفاضا أرجعه محللون إلى مخاوف المستثمرين بشأن إصلاحات قضائية تعتزم الحكومة اليمينية المتشددة تبنيها فضلا عن التوترات بعد قيام مسلح فلسطيني بقتل سبعة أشخاص قرب كنيس يهودي على مشارف القدس.

وتراجع المؤشر تل أبيب 35 للأسهم الممتازة بواحد في المئة خلال التداولات بعد ظهر اليوم، فيما انخفض المؤشر تل أبيب 125 الأوسع نطاقا 1.7 بالمئة.

وهبطت أسعار السندات الحكومية بنحو واحد في المئة. وسوق العملة مغلقة يوم الأحد. وانخفض الشيقل باثنين بالمئة مقابل الدولار خلال يومي الخميس والجمعة.

وقال جوناثان كاتس كبير الاقتصاديين في ليدر كابيتال ماركتس إن الأسهم تتراجع "لنفس السبب الذي يجعل الشيقل يهبط.. القلق من الإصلاح القضائي".

وأحجم مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن التعليق لرويترز. ودافع نتنياهو يوم الجمعة عن التعديل القانوني الذي تقترحه حكومته ويسعى لفرض سيطرة سياسية أقوى على التعيينات القضائية مع إضعاف قدرة المحكمة العليا على إصدار أحكام ضد التشريعات أو السياسة.

ويرى معارضون أن هذه الخطوة تهدد استقلال القضاء وتقوض نظام الضوابط والتوازنات الديمقراطية في إسرائيل.

وقتل مسلح فلسطيني سبعة بالرصاص خارج كنيس يهودي على مشارف القدس يوم الجمعة، ووقع هجوم ثان بإطلاق نار في المدينة يوم السبت، مما دفع نتنياهو إلى التعهد برد "قوي وسريع".

وعلق جيل بوفمان كبير الاقتصاديين في بنك لئومي بالقول "عمليات إطلاق النار هي مجرد عامل آخر" للمعنويات السلبية في إسرائيل، وأشار إلى أن المخاوف تسيطر على السوق إزاء الضعف المستمر للاقتصاد والتضخم وارتفاع عجز الميزانية.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

تقارير: أبل تنسحب وتوقف مشروعها السري لصناعة السيارات الكهربائية

خاتمٌ ذكي حريص على صحتك.. تعرف على Galaxy Ring آخر مبتكرات سامسونغ في عالم التكنولوجيا

شاهد: محاكاة أول شمس اصطناعية لاختبار تأثير الإشعاع الشمسي على مواد البناء