عاجل

المحطات الرئيسية في ولاية ساركوزي

 محادثة
المحطات الرئيسية في ولاية ساركوزي
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

6 أيار/ مايو 2007 تاريخ لن ينساه نيكولا ساركوزي، فهو يوم فوزه في الدورة الثانية ضد المرشحة الإشتراكية سيغولين رويال، تسلم مهامه رسمياً في 16 أيار/ مايو، وقام بزيارة انجيلا مركيل في برلين، في 27 تموز/ يوليو توجه الى داكار، حيث ألقى خطاباً تسبب بجدل واسع في أفريقيا، 1 آب/ أغسطس، وقع ساركوزي القانون حول “الدرع الضرائبي“، الذي حدد سقف فرض الضريبة على الأثرياء، في 15 أكتوبر/ تشرين الأول، تطلق من سيسيليا سيغانير البينيز، في 19 أكتوبر / تشرين الأول وقع الأعضاء ال 27 في الإتحاد الأوروبي على معاهدة ليشبونة، التي يعتبر أن جزءا كبيراً منها هو ثمرة جهوده.
 
في العام 2008 :
 
في 2 فبراير/ شباط، عقد نيكولا ساركوزي، قرانه على المغنية وعارض الأزياء سابقاً كارلا بروني، في 12آب/ أغسطس، اثناء رئاسته الدورية للإتحاد الأوروبي، فاوض على توقيع وقف لإطلاق النار بين روسيا وجورجيا، في 25 سبتمبر/ أيلول / بداية أزمة القروض العقارية في الولايات المتحدة، وجه ساركوزي نداء في تولون الى “إعادة تأسيس” الرأسمالية، في 12 أكتوبر/ تشرين الأول ، انعقاد قمة منطقة اليورو، التي انبثق عنها قرار إنقاذ المصارف الأوروبية، في 14 نوفمبر/ تشرين الثاني، أول قمة لمجموعة ال 20 في واشنطن، تحقيقاً لمطالبة ساركوزي، في 1 ديسمير/ كانون الأول، كشف ساركوزي عن خطة بمبلغ 26 مليار يورو لإعادة دفع عجلة الإقتصادة ضد الأزمة في فرنسا.
 
في العام 2009 :
 
19 مارس/ آذار : إعلان فرنسا رسميا بالعودة الى القيادة المندمجة في حلف شمال الأطلسي، 22 حزيران/ يونيو ساركوزي يعلن عن قرض مالي ضخم من أجل مشاريع مستقبلية ، سبتمبر – اكتوبر / أيلول / تشرين الأول / مثول دومينيك دوفيلبان عدو ساركوزي اللدود أمام القضاء، في قضية كليرستريم.
 
في العام 2010
 
28 يناير/ كانون الثاني، إخلاء سبيل دوفيلبان – 16 حزيران / يونيو، قضية بتانكور ، ونشر الصحف معلومات حول تمويل حملة ساركوزي الإنتخابية في العام 2007 – 30 تموز / يوليو : خطاب غرونوبل، وفيه ربط بين الإجرام والهجرة، مستهدفاً الغجر- في 10 نوفمبر/ تشرين الثاني – أعلن ساركوزي عن إصلاح نظام التقاعد، ورفع سن التقاعد الى 62 عاماً – 14 نوفمبر /تشرين الثاني : أبعد وزير العمل اريك ورث، من الحكومة بعد اتهامه بالتورط في قضية بتانكور.
 
في العام 2011
 
19 مارس/ آذار : باشرت فرنسا مع حلفائها الحرب الجوية في ليبيا- في 11 أبريل/ نيسان ساهمت القوات الفرنسية بإسقاط لوران غباغبو في ساحل العاج- في 19 أكتوبر/ تشرين الأول: ولادة جوليا، ابنته من كارلا بروني- في 20 تشرين الأول/اكتوبر مقتل معمر القذافي على يد الثوار في ليبيا – 3 و 4 نوفمبر/تشرين الثاني – قمة ال 20 في كان- 9 ديسمبر/ كانون الأول : بعد انعقاد قمم متتالية، اتفق 25 دولة من أصل 27 في الإتحاد الأوروبي على معاهدة مالية لتنظيم ميزانيات الدول الأوروبية.
 
 
في العام 2012
 
في 13 يناير/ كانون الثاني راجعت وكالة ستاندارز أند بورز للتصنيفات المالية علامة فرنسا الإقتصادية – في 29 يناير / كانون الثاني اقترح ساركوزي رفع ضريبة القيمة المضافة، وخفض الإقتطاعات المفروضة على المؤسسات لتحسين تنافسية الإقتصاد الفرنسي - في 6 فبراير/ شباط أعلنت أنجيلا مركيل في باريس عن تأييدها لترشح ساركوزي لولاية ثانية- 16 فبراير /شباط أعلن ساركوزي عن ترشحه لإعادة انتخابه.
 
    
 

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox