لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

بلير يرد على تقرير تشيلكوت ويدافع عن سياسة حكومته في اجتياح العراق

 محادثة
بلير يرد على تقرير تشيلكوت ويدافع عن سياسة حكومته في اجتياح العراق
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

نشرت لجنة تشيلكوت الخاصة في التحقيق حول مشاركة بريطانيا في غزو العراق في 2003 تقريرها الاربعاء ووجهت انتقادات حادة لرئيس الوزراء السابق توني بلير الذي قدم مزاعم معيبة حسب وصف اللجنة لتبرير اجتياح بلد ذي سيادة حسب رئيس اللجنة اللورد جون تشيلكوت الذي أضاف:
“ واضح الآن ان السياسة البريطانية حيال العراق بنيت على اسس استخباراتية وتقييمات خاطئة، ولم تكن هذه التقييمات تشكل تحديا، السيد بلير قال للجنة التحقيق ان الصعوبات التي رافقت بعد اجتياح العراق لم تكن معروفة او موجودة من قبل، ونحن لا نقبل ذلك”. توني بلير قال في رده على الانتقادات الحادة لسياسته في غزو العراق تحت قيادة الولايات المتحدة ان قرار الذهاب الى الحرب كان قاسيا وانه لا يجب تحميل المؤسسة الامنية والعسكرية البريطانية المسؤولية، وقال بلير:
“قرار الذهاب الى الحرب في العراق والإطاحة بصدام حسين ضمن تحالف ضم اكثر من اربعين دولة بقيادة اميركية كان القرار الاصعب، والاكثر خطورة ومصيرية، والاكثر ايلاما اتخذته خلال عشر سنوات كرئيس لوزراء بريطانيا، ولذلك فاني اتحمل المسؤولية الكاملة، من دون اي استثناء ومن دون اي عذر”.
واعربت عائلات الجنود البريطانيين القتلى المئة والتسعة والسبعين خلال غزو العراق عن غضبها بعد نشر التقرير، واملت في ملاحقة بلير قضائيا بعد نشر تقرير تشيلكوت.