Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
ابحثوا عنا
اعلان

جون كيري: نريد تجنب المواجهة في بحر الصين الجنوبي

جون كيري: نريد تجنب المواجهة في بحر الصين الجنوبي
Copyright 
بقلم:  Euronews
نشرت في
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

من العاصمة الفلبينية مانيلا، أكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، أنه على الدول التي تتنازع في منطقة بحر الصين الجنوبي أن تتجنب المواجهة، وإلى جانب نظيره الفلبيني بيرفكتو ياساي قال كيري أيضا إنه يؤ

اعلان

من العاصمة الفلبينية مانيلا، أكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، أنه على الدول التي تتنازع في منطقة بحر الصين الجنوبي أن تتجنب المواجهة، وإلى جانب نظيره الفلبيني بيرفكتو ياساي قال كيري أيضا إنه يؤيد استئناف المحادثات بشأن هذا الملف بين الصين والفلبين.

وكانت محكمة التحكيم الدائمة في لاهاي أيدت موقف الفلبين وقررت في 12 من هذا الشهر أن الصين لا تملك حقوقا تاريخية على القسم الأكبر من مياه بحر الصين الجنوبي الإستراتيجية. وزير الخارجية الأمريكي جون كيري:” ما نريد القيام به هو اجتناب التوتر، لا يجب الاستفزاز، ويجب فسح الطريق للشعوب لكي تجد حلا والإستجابة لحاجيات المنطقة والشعوب واحترام الحقوق والواجبات.”

وكان مراقبون في أعقاب قرار المحكمة الذي ايد موقف الفلبين أبدوا مخاوفهم من زيادة حدة التوتر، حيث تتنازع كل من الصين والفلبين وتايوان وماليزيا وبروناي السيادة على منطقة بحر الصين الجنوبي والتي تعج بالثروات الطبيعية. زيارة جون كيري إلى الفلبين لم تلق ترحيبا بين اوساط الفلبينيين، المئات من المتظاهرين نددوا بما أسموه بمساعي الولايات المتحدة للهيمنة على المنطقة. وقال أحد المتظاهرين:“الولايات المتحدة لها دور مزدوج هنا في اسيا، تدعي أنها محايدة لكنها تريد احتواء الصين، وأن تفرض هيمنتها في المنطقة.”

الولايات المتحدة الأمريكية على لسان وزير خارجيتها اعتبرت أن محكمة التحكيم الدائمة بشأن النزاع الاقليمي بين الفلبين والصين يجب أن يؤدي إلى حلول مقبولة من الجانبين، إلا أن الصين كانت قد رفضت الحكم الذي أصدرته هذه المحكمة.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

المئات يحتشدون في شوارع العاصمة مانيلا احتجاجا على "عدوان بكين" المتزايد في بحر الصين الجنوبي

شاهد: لمواجهة الصين.. القوات الأمريكية تتمركز في مدن فلبينية نائية

قوات مشتركة في الفلبين تغرق سفينة خلال تدريبات عسكرية في بحر الصين المتنازع عليه