لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

مجلس الشيوخ البرازيلي يقيل ديلما روسيف

 محادثة
مجلس الشيوخ البرازيلي يقيل ديلما روسيف
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

صوت مجلس الشيوخ البرازيلي، هذا الأربعاء، لصالح إقالة ديلما روسيف بتهمة التلاعب بحسابات الميزانية العامة لإخفاء حجم العجز في البلاد.

ومن بين 81 عضوا صوت 61 عضوا لصالح هذه الإقالة، ليختتم بذلك مجلس الشيوخ إجراءات قضائية تداخلت فيها السياسة وأثارت جدالا واسعا في البلاد.

وكان مجلس الشيوخ قد علق مهام روسيف منذ مايو/أيار الماضي، وتولى نائبها ميشال تامر الحكم بالنيابة في أعقاب ذلك، ليتولى بعد إقالتها اليوم الحكم بشكل تام.

أعضاء مجلس الشيوخ البرازيلي صوتوا أيصا لإستبعاد روسيف من تولي أي منصب سياسي لمدة ثمان سنوات إلا أن مجلس الشيوخ لم يتمكن من حصد الأصوات المطلوبة لذلك.

وقد اختتم رئيس المحكمة الفدرالية العليا ريكاردو لفاندوفسكي إجراءات الإقالة من خلال قراءاة التهم الموجهة لروسيف والتوقيع على نتائج التصويت.

وكانت روسيف التي علقت مهامها في ايار/مايو الماضي قالت إن الإتهامات التي وجهت إليها تقف وراءها دوافع سياسية من خصمها اليميني ميشال تامر.