لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

إيطاليا تفقد الرئيس السابق "كارلو أزيليو تشامبي" مهندس الانضمام إلى اليورو

 محادثة
إيطاليا تفقد الرئيس السابق "كارلو أزيليو تشامبي" مهندس الانضمام إلى اليورو
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

توفي في روما الرئيس الإيطالي السابق كارلو أزيليو تشامبي عن عمر ناهز 95 سنة. تشامبي الذي حظي باحترام كبير من مختلف الشرائح في بلاده، كان مهندس انضمام إيطاليا إلى العملة الأوروبية الموحدة.

إيطاليا فقدت رجلاً من المؤسسات التي سعت إلى ترسيخ أسس الاتحاد الأوروبي

صابرينا بيزو موفدة يورونيوز إلى روما

ترأس البنك المركزي الإيطالي 14 عاماً، قبل دخوله المعترك السياسي في سن متأخرة نسبياً، بتولي رئاسة الحكومة الانتقالية في العام 1993، ثم عاد إلى الساحة السياسية بعد 3 أعوام كوزير للاقتصاد داخل حكومات يسار الوسط، ثم انتخب رئيساً لإيطاليا في العام 1999.

بحسبت الإعلام الإيطالي فقد توفي تشامبي في عيادة بروما، نقل إليها قبل أسابيع، ومن المنتظر أن تنظم جنازته يوم الاثنين في العاصمة الإيطالية.

موفدة يورونيوز، صابرينا بيزو، قالت من أمام القصر الرئاسي في روما : “ “من أجل حرية المواطنين، ووحدة الوطن“، كانت هذه كلمات تشامبي خلال القسم الرئاسي أمام البرلمان في 1999. لم تكن مجرد شعارات فقد تمكن من ترجمة التعهدات التي قطعها على نفسه، إذ تميزت فترة ولايته بالدفاع عن الهوية الوطنية، والحفاظ على مبادئ الدستور ومقاومة الفاشية. إيطاليا فقدت رجلاً من المؤسسات التي سعت إلى ترسيخ أسس الاتحاد الأوروبي، ليس على المستوى الاقتصادي فحسب، بل على مختلف الصعد.”