لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox

عاجل

عاجل

الإعصار ماثيو يواصل تقدمه ويهدد بالتسبب في حصول فياضانات مدمرة

 محادثة
الإعصار ماثيو يواصل تقدمه ويهدد بالتسبب في حصول فياضانات مدمرة
حجم النص Aa Aa

إعصار ماثيو يواصل صعوده على طول الساحل الشرقي للولايات المتحدة الأمريكية على الرغم من تراجع حدته، مهددا بالتسبب في حصول فيضانات مدمرة.

ماثيو انتقل إلى منطقة تبعد نحو 215 كيلومترا جنوبي مدينة سافانا بولاية جورجيا ويواصل التحرك بسرعة 120 كيلومترا في الساعة.

الفيضانات أغرقت الطرق وقطعت الكهرباء عن أكثر من 120 ألف شخصا في شارلستون، وبلغ منسوب المياه بالشوارع 12.56 قدما وهو الأعلى منذ عقود، بينما بلغت سرعة الرياح 105 ميل بالساعة.

ولدى مروره في فلوريدا، حصد الاعصار ماثيو خمسة قتلى على الأقل، هما امرأتان قتلتا من جراء سقوط أشجار، وأصيبت ثالثة بأزمة قلبية، وقضى زوجان اختناقا بغاز الكربون المنبعث من مولد كهربائي في مرأب منزلهم.

وأمرت السلطات المحلية باجلاء آلاف الأشخاص عن السواحل الى الملاجىء، وخصوصا الى القاعات الرياضية للمؤسسات التعليمية، وتقديم المساعدة لهم.

كما قام سكان فلوريدا بجمع مساعدات لسكان جزر الباهاماس.

تشاك ليندسي، مدير ماراثون المدينة :“في أقل من 24 ساعة، جمعنا حوالي 25 ألف قارورة مياه وآلاف الحفاضات. وهناك أيضا المواد الغدائية والأدوات، وجميع الأشياء التي يحتاجها المواطنون في جزر الباهاماس، نأمل في مساعدتهم على التعافي من الإعصار ماثيو.”

واجتاز ماثيو جزر الكاريبي من الجنوب الى الشمال، وتسبب بحصول أضرار فادحة في كولومبيا وجامايكا وجمهورية الدومينيكان، حيث لقي أربعة أشخاص على الأقل مصرعهم، وفي كوبا والبهاماس أيضا.