Eventsالأحداثالبودكاست
Loader

جدونا

اعلان

إردوغان يُعلن أن نتيجة الاستفتاء حدثٌ تاريخي غير عادي وتحوُّلٌ عميق في تاريخ تركيا

إردوغان يُعلن أن نتيجة الاستفتاء حدثٌ تاريخي غير عادي وتحوُّلٌ عميق في تاريخ تركيا
Copyright 
بقلم:  Euronews
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

فرحة عارمة في تركيا في أوساط الموالين للرئيس رجب طيب إردوغان وحزبه الحاكم، حزب العدالة والتنمية.الرئيس قال إن الناخبين الأتراك اتخذوا قرارا تاريخيا وإن ما جرى ليس حدثا عاديا بل هو تحوُّل كبير في مسار

اعلان

فرحة عارمة في تركيا في أوساط الموالين للرئيس رجب طيب إردوغان وحزبه الحاكم، حزب العدالة والتنمية.
الرئيس قال إن الناخبين الأتراك اتخذوا قرارا تاريخيا وإن ما جرى ليس حدثا عاديا بل هو تحوُّل كبير في مسار التطوُّر السياسي لبلاده منذ قيام تركيا الحديثة على أنقاض الإمبراطورية العثمانية.

في ندوة صحفية أعقبت إعلان الفوز، قال إردوغان بنبرة هادئة، تختلف عن انفعالاته التي طبعتْ تصريحاته وخُطبه خلال الأسابيع الماضية، بعد شُكره جميع الناخبين الأتراك مهما كانت توجهاتهم وخياراتهم أثناء التصويت: “هذه الإصلاحات الدستورية ليست تغييرات عادية. إنها شيء مختلف وهي ذات مدلول قوي جدا جدا. إنها المرة الأولى في تركيا التي يقرر فيها البرلمان والشعب مثل هذا التغيير الهام”.

إردوغان أعلن أن خمسة وعشرين مليون ناخب صوَّتوا بـ: “نعم” لتعديل الدستور وتوسيع صلاحيات الرئيس، وهو ما يعادل واحدا وخمسين فاصلة خمسة بالمائة من الأصوات.

وبهذا الاستفتاء، يكون الرئيس التركي قد نجح في انتقالٍ سلسٍ ببلاده من النظام السياسي البرلماني إلى النظام الرئاسي مستفيدًا من محاولة الانقلاب الفاشلة ضده الصيف الماضي التي هيَّأت له الأجواء والظروف لترسيخ أقدامه في الحُكم وتعزيز صلاحياته رغم الانتقادات والداخلية والخارجية.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

فرحة في أوساط الموالين لإردوغان..وخيبة أمل لدى المعارِضين

تركيا وأردوغان.. والتعديل الدستوري

أردوغان يهدد بشن هجوم ضد الأكراد شمال سوريا إذا أجروا انتخابات إقليمية