لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

مسؤول سعودي سابق ينتقد توزيع الثروة في المملكة

 محادثة
مسؤول سعودي سابق ينتقد توزيع الثروة في المملكة
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

انتقد وكيل وزارة المالية السعودي السابق، عبد العزيز الدخيل اسلوب توزيع الثروة في السعودية، مشيرا إلى أن “الدولة” أو ما وصفها ب“راس الهرم” تستحوذ على 90% من إيرادات النفط في المملكة.

وأستهجن الدخيل قيام الحكومة السعودية بترشيد الانفاق عن طريق قطع بدلات الموظفين.

وقال الوكيل السابق لوزارة المالية في مقطع مصور تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي “بان الثروة الوطنية (النفط) التي جاءت إلى البلاد منذ عام 1974 ذهبت إلى الدولة التي بدأت في انفاقها.”

وأضاف الدخيل “رأس الهرم هم 10% فوق (يشفط) 90% من هذه الثورة. وأضاف “هي تقعد (تبقى) عندهم من ابار ومستنقعات وبنوك تجارية.”


وغرد لاحقا الدخيل على موقع “تويتر” قائلا: “مايحدث في حياتنا السياسية والاقتصادية يصعب فهمه عقلانيا او تاريخيا ترشيد المسيرة محتوى وتوجهها يحتاج تظافر العقول الوطنية المخلصة المتخصصة.”


و تسعى الحكومة السعودية مؤخرا إلى تنويع موارد الاقتصاد والحد من الاعتماد على النفط وسط هبوط أسعار الخام.

وكان العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، قد أمر، في ابريل/نيسان بإعادة صرف جميع البدلات والمكافآت والمزايا المالية لموظفي المملكة من مدنيين وعسكريين، والتي تم إلغاءها أو تعديلها أو إيقافها.

يُذكر أن قرار وقف البدلات والمكافآت كان قد صدر في سبتمبر/ أيلول الماضي، خلال جلسة لمجلس الوزراء السعودي. .