لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

روسيا تستخدم حق النقض ضدّ مشروع قرار حول الأسلحة الكيميائية في سوريا

 محادثة
روسيا تستخدم حق النقض ضدّ مشروع قرار حول الأسلحة الكيميائية في سوريا
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

لجات روسيا إلى استخدام حق النقض في مجلس الأمن الدولي ضد مشروع قرار أميركي من شأنه أن يمدد لفترة سنة إضافية مهمة اللجنة التي تحقق حول الجهات التي تقف وراء هجمات بالأسلحة الكيميائية في سوريا.

وتعدّ هذه المرة التاسعة التي تستخدم فيها روسيا حق النقض في مجلس الامن الدولي لتعطيل قرار يستهدف حليتفها سوريا.

وعارضت روسيا تجديد تفويض لجنة التحقيق المشتركة بين منظمة حظر الاسلحة الكيميائية والأمم المتحدة قبل صدور التقرير حول الهجوم بغاز السارين في خان شيخون المتوقع يوم الخميس.


وتتهم الولايات المتحدة بالإضافة إلى فرنسا وبريطانيا النظام السوري بشن هجوم في نيسان-أبريل الماضي على بلدة خان شيخون التي تسيطر عليها المعارضة، ما أدى إلى مقتل العشرات بينهم أطفال.

وبعد الفيتو الروسي اتهمت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي موسكو بأنها “تنحاز إلى جانب “الديكتاتوريين والارهابيين الذين يستخدمون هذه الأسلحة مرة أخرى”. وقالت هايلي: “لقد أثبتت روسيا مرة أخرى انها ستفعل كل ما يلزم من اجل ضمان ان لا يواجه نظام الأسد البربري ابدا عواقب استخدامه المستمر للمواد الكيميائية كأسلحة”.

يذكر أن روسيا كانت قد فشلت في بداية الجلسة في تأمين دعم كاف لتأجيل التصويت حتى الشهر المقبل حيث ينتهي تفويض اللجنة في 17 تشرين الثاني-نوفمبر.


وامتنعت الصين وكازاخستان عن التصويت في حين عارضت بوليفيا تمديد مهمة اللجنة الذي أيدته 11 دولة. واتهم السفير الروسي فاسيلي نيبينزيا الولايات المتحدة وشركاءها بالسعي إلى التصويت على القرار “لإثبات الوجود واهانة روسيا“، مضيفا: “ما يحصل اليوم غير مقبول…. وفي الحقيقة، تفوح رائحة كريهة”. ولم يتردد السفير الروسي فاسيلي نيبينزيا في توجيه انتقاد للجنة مؤكدا أنّ منهجها وقلة الادلة التي بحوزتها في تحقيق خان شيخون مضحك للغاية.