عاجل

عاجل

حماس تحتفل بذكرى انطلاقتها الثلاثين على وقع الغضب الفلسطيني من قرار ترامب

تقرأ الآن:

حماس تحتفل بذكرى انطلاقتها الثلاثين على وقع الغضب الفلسطيني من قرار ترامب

حماس تحتفل بذكرى انطلاقتها الثلاثين على وقع الغضب الفلسطيني من قرار ترامب
حجم النص Aa Aa

احتفلت حركة حماس بالذكرى 30 لانطلاقتها، بتظاهرة جماهيرية ضمت عشرات الآلاف من مؤيديها يوم الخميس، مستعرضة بذلك القوة في أكثر اللحظات الحرجة في تاريخ الحركة. رئيس المكنب السياسي للحركة إسماعيل هنية ذكر في خطاب أن الولايات المتحدة وإسرائيل وجدتا نفسيهما معزولتين بعد اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل. ودعت حماس إلى انتفاضة فلسطينية جديدة ضد إسرائيل كرد فعل على الاعتراف.

وأضاف هنية أمام حشود الناس التي ملأت أنحاء ساحة الكتيبة غرب مدينة غزة، أن قرار ترامب في الأسبوع الماضي، أطلق الاحتجاجات الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة، منها ما تصاعد إلى درجة صدامات دموية مع القوات الإسرائيلية، لكن لا يزال من غير الواضح ما إذا كان الغضب الفلسطينى الواسع الانتشار ضد الولايات المتحدة سيؤدي الى انتفاضة شاملة.

طالب الرئيس الفلسطيني و رئيس حركة فتح، محمود عباس بإقامة الدولة الفلسطينية على الأراضي التي تحتلتها إسرائيل منذ عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

فيما تطمح إسرائيل أن تصبح القدس بكاملها عاصمة لها، بما فيها ضم القسم الشرقي الذي يعتبر موطن المسلمين واليهود والمسيحيين.

وقد استقطب تجمع الخميس عشرات الآلاف من مؤيدي حماس، كان الكثيرون منهم يلوحون بالرايات الخضراء أو يربطون عُصابات حماس.

وتأتي هذه الذكرى في وقت عصيب من تاريخ الحركة الحافل بالأحداث المعقدة.

بعد عشر سنوات من الحصار على غزة، أضطرت الحركة إلى طلب المصالحة مع عباس وحركة فتح.

وكان اتفاق المصالحة المصرية التي تم التوصل إليها بوساطة بين حماس وفتح في تشرين الأول / أكتوبر قد أفضت إلى تخلي حماس عن السيطرة على معابر غزة.

حماس التي عاشت تحت الحصار بين مصر وإسرائيل، ونقص الدعم من الدول العربية والإسلامية، وعقوبات عباس جاءت لتفرض المصالحة على الحركة في غزة.

تعانى المنطقة الساحلية من 43 في المائة من البطالة وانقطاع الكهرباء في ازدياد مستمر. في الأيام الأخيرة، استمر انقطاع التيار الكهربائي لمدة 24 ساعة، تلاه أربع ساعات من تزويد الكهرباء فقط..