لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox

عاجل

عاجل

برلماني مصري يندد باتفاقية الغاز بين بلاده وإسرائيل

 محادثة
برلماني مصري يندد باتفاقية الغاز بين بلاده وإسرائيل
حجم النص Aa Aa

تقدم نائب مصري بطلب إحاطة عاجل لاستدعاء وزير البترول للبرلمان عقب إعلان إسرائيل عن اتفاقية لتصدير الغاز لمصر، محذراً من مخاطر تشكلها الاتفاقية على الاقتصاد المصري.

وتساءل النائب المصري عبد الحميد كمال في رسالة لرئيس مجلس النواب المصري عن طبيعة نشاط الشركة المصرية، التي أبرمت الاتفاقية مع الشركات الإسرائيلية، وهل تم إبرام هذه الاتفاقية دون علم الحكومة المصرية.

وكانت مصادر إسرائيلية نشرت أمس الإثنين، أنه تم توقيع اتفاقية وصفتها بـ"التاريخية" بين ‎إسرائيل و‎مصر، بموجبها فإن شركة "ديليك" الإسرائيلية مالكة حقلي

الغاز "ليفياتان" و"تمار" وقعت مع شركة "دولفينوس" المصرية اتفاقية لتوفير الغاز الطبيعي من إسرائيل لمصر لمدة 10 سنوات بقيمة 15 مليار دولار، وبموجب الاتفاقية ستوفر إسرائيل لمصر 64 مليار متر مكعب من الغاز.

أعرب النائب كمال في رسالته عن خشيته من أن تؤثر اتفاقية الغاز الموقعة بين بلاده وإسرائيل على مشاريع الطاقة الاستراتيجية في مصر، وأن تترك آثاراً سلبية فيما يخص الحقول والاكتشافات الجديدة للغاز.