لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

إسرائيل توافق على زيادة عدد القوات المصرية في سيناء

 محادثة
إسرائيل توافق على زيادة عدد القوات المصرية في سيناء
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

أعلنت إسرائيل أنها توافق على الرفع من عدد وحدات الجيش المصري المنتشرة حاليا على حدود سيناء في إطار الحملة العسكرية ضد التنظيمات المسلحة وتنظيم ما يسمى بالدولة الإسلامية.

وقالت إسرائيل انها لا تعترض على زيادة عدد قوات الجيش المصري منطقة سيناء الحدودية لأنها تعتبر "داعش" عدوا مشتركا.

وأفادت شبكة كان التلفزيونية الإسرائيلية نقلا عن مصدر إسرائيلي بأن عدد القوات المصرية المتواجدة حاليا داخل سيناء أكبر من العدد المنصوص عليه في اتفاقية السلام الموقعة في العام 1979 بين القاهرة وتل أبيب.

وقالت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية ان قرار إسرائيل هذا يعد الثاني من نوعه منذ بداية حملة "سيناء"2018 في شباط/ فبراير المنصرم.

ويبلغ حاليا عدد وحدات الجيش المصري المنتشرة في سيناء 88 كتيبة و42 ألف جندي بحسب رئيس أركان الجيش المصري محمد فريد حجازي، مقارنة بـ 41 كتيبة متكونة من حوالي 25 ألف جندي قبل سنة.

محامي جنينة ليورونيوز: عنان أنكر حيازته لأدلة تدين الجيش ولا أعلم مكان احتجاز موكلي

وحدد اتفاق السلام الموقع بين إسرائيل ومصر في العام 1979، عدد القوات المصرية والإسرائيلية المتمركزة على الحدود بشكل كبير. غير أنه ينص على إمكانية زيادة عدد القوات من كلا الجانبين بموجب اتفاق بين البلدين.

برلماني مصري يندد باتفاقية الغاز بين بلاده وإسرائيل

وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي لصحيفة تايمز اوف إسرائيل "إن تل أبيب تراقب باستمرار العمليات العسكرية المصرية في شبه جزيرة سيناء"، مضيفا ان "الجيش المصري رفع من قواته في سيناء العام الماضي من أجل مواجهة تهديد التنظيمات الإرهابية، وهذا بالتنسيق مع الجيش الإسرائيلي. كنا ننزعج في الماضي من نشر قوات إضافية مصرية على حدود سيناء في إلا في حالات جد نادرة".