Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
جدونا
اعلان

السعودية توقع صفقة لشراء 48 طائرة مقاتلة من "يوروفايتر تايفون"

السعودية توقع صفقة لشراء 48 طائرة  مقاتلة من "يوروفايتر تايفون"
Copyright REUTERS/Simon Dawson
Copyright REUTERS/Simon Dawson
بقلم:  Adel Dellal
نشرت في
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

بمناسبة زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى بريطانيا، تمّ التوقيع على بروتوكول اتفاق يقضي بشراء المملكة العربية السعودية 48 مقاتلة من طراز "يوروفايتر تايفون".

اعلان

أسفرت زيارة ولي العهد السعودي إلى بريطانيا عن التوقيع على بروتوكول اتفاق بين لندن والرياض لشراء 48 مقاتلة من طراز "يوروفايتر تايفون". الخبر أكدته مجموعة الصناعات الجوية والدفاعية البريطانية "بي إيه إي سيستمز"، التي تنتمي إلى كونسورسيوم "يوروفايتر" الأوربي إلى جانب "إيرباص" والإيطالية "فينميكانيكا". المجموعة اعتبرت أنّ بروتوكول الاتفاق يشكل مرحلة إيجابية نحو إنجاز العقد مع المملكة العربية السعودية، وشددت الالتزام بدعم المملكة في تحديث القوات المسلحة السعودية وتطوير القدرات الصناعية المحورية الحيوية لتنفيذ رؤية 2030.

ويأتي بروتوكول الاتفاق هذا عقب المحادثات التي أجراها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، والتي تركزت على الدفاع والأمن حيث التقى مع وزير الدفاع البريطاني جافين وليامسون وتطرقا إلى مبيعات الأسلحة.

وتأتي هذه الصفقة في الوقت الذي تتصاعد فيه حدة الانتقادات حول تزويد بريطانيا للسعودية بالسلاح حيث نظم المئات احتجاجا الأربعاء الماضي، تنديدا بصفقات الأسلحة ودور السعودية في حرب اليمن. ولكن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي دافعت وبشدة عن العلاقات الدفاعية بين البلدين وقالت إن جميع مبيعات الأسلحة خاضعة لقواعد دقيقة، رغم تناولها الأزمة الإنسانية في اليمن بشكل مباشر مع ولي العهد السعودي.

ويبقى الأمن الدفاع من المسائل الهامة بين البلدين حيث أشادت بريطانيا بالدور الذي لعبه تبادل المعلومات الاستخباراتية مع المملكة العربية السعودية في إنقاذ أراوح بريطانيين.

اسم الصحفي • Adel Dellal

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

"بعد أن ساهمت في أمن إسرائيل"... ألمانيا مستعدة لبيع مقاتلات يوروفايتر للسعودية

بريطانيا والسعودية تتفقان على خطة للتجارة والاستثمار بقيمة 65 مليار استرليني

ماي: ندعم الإصلاحات في السعودية والعلاقات مع المملكة أنقذت أرواح البريطانيين