لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

المغرب يعلّق مشروع توأمة مع غواتيمالا تضامنا مع الشعب الفلسطيني

 محادثة
المغرب يعلّق مشروع توأمة مع غواتيمالا تضامنا مع الشعب الفلسطيني
حقوق النشر
REUTERS/Ronen Zvulun
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

أكد لحسن العمراني نائب رئيس بلدية العاصمة المغربية الرباط أنّ السلطات المغربية قامت بتجميد مجموعة خطط لشراكة توأمة مع غواتيمالا سيتي احتجاجا على نقل غواتيمالا سفارتها لدى إسرائيل من تل أبيب إلى القدس.

وقال العمراني الذي ينتمي على حزب العدالة والتنمية إنه في أعقاب قرار غواتيمالا إقامة سفارة لها في القدس قرر مجلس مدينة الرباط رفض النقاش بشأن اتفاقية التوأمة مع غواتيمالا سيتي تضامنا مع الشعب الفلسطيني.

للمزيد:

وافتتحت غواتيمالا سفارة في القدس يوم الأربعاء بعد يومين من نقل الولايات المتحدة سفارتها إلى هناك في خطوة أثارت غضب الفلسطينيين ولاقت إدانة دولية.

وتعتبر إسرائيل القدس عاصمتها بينما يريد الفلسطينيون أن تكون القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المستقبلية. وسفارات معظم الدول في تل أبيب. وتقول معظم دول العالم إن وضع القدس ينبغي تحديده في المحادثات المستقبلية.

وقتلت القوات الإسرائيلية 60 متظاهرا فلسطينيا عند الحدود مع قطاع غزة في اليوم الذي افتتحت فيه الولايات المتحدة سفارتها الجديدة في القدس. وتقول إسرائيل إن حركة المقاومة الإسلامية "حماس" التي تدير قطاع غزة هي التي حرضت على العنف وهو ما تنفيه حماس.

وكان مجلس مدينة الرباط قد قرر في السابق التصويت على مشروع توأمة مع غواتيمالا سيتي الأسبوع الماضي. وافتتحت غواتيمالا سفارة في الرباط وهي الثانية في أفريقيا في نوفمبر-تشرين الثاني 2017.