عاجل

عاجل

انتخاب ألمانيا وبلجيكا وجنوب إفريقيا والدومنيكان وإندونيسيا أعضاء بمجلس الأمن

 محادثة
تقرأ الآن:

انتخاب ألمانيا وبلجيكا وجنوب إفريقيا والدومنيكان وإندونيسيا أعضاء بمجلس الأمن

مبنى الأمم المتحدة في ولاية نيويورك الأمريكية، تصوير: ستيفاني كيث - رويترز
حجم النص Aa Aa

انتخبت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الجمعة ألمانيا وبلجيكا وجنوب أفريقيا وجمهورية الدومنيكان وإندونيسيا لعضوية مجلس الأمن لفترة من عامين تبدأ في الأول من يناير/ كانون الثاني من عام 2019.

وحصلت إندونيسيا على أصوات أكثر من جزر المالديف لتفوز بالمقعد الوحيد الذي جرى التنافس عليه، بينما لم يكن هناك منافس للدول الأربعة المرشحة الأخرى. ويحتاج المرشحون الذين ليس لهم منافس إلى الحصول على أكثر من ثلثي الأصوات إجمالا بالجمعية العامة للأمم المتحدة.

ومجلس الأمن هو الهيئة الوحيدة التابعة للأمم المتحدة التي يمكن أن تصدر قرارات ملزمة قانونا ويملك سلطة فرض عقوبات والتفويض باستخدام القوة.

إقرأ أيضاً على يورونيوز:

وحصلت ألمانيا على 184 صوتا وبلجيكا على 181 وجنوب أفريقيا على 183 وجمهورية الدومنيكان على 184 في أول جولة من التصويت. وتتفق المجموعات الإقليمية عموما على الدول المرشحة وأصبح التنافس على المقاعد نادرا.

وفي كل عام عادة تنتخب الجمعية العامة للأمم المتحدة خمسة أعضاء جدد في مجلس الأمن ينضمون إلى خمسة انتخبوا في العام السابق وإلى الخمس الدائمين الذين لهم حق النقض وهم الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا.

والدول الخمس التي ستترك مقاعدها بنهاية العام الحالي هي هولندا والسويد وإثيوبيا وبوليفيا وقازاخستان. والمقاعد الخمسة التي لم تكن مطروحة هذا العام تشغلها ساحل العاج وغينيا الاستوائية والكويت وبيرو وبولندا.

المصدر: رويترز.