لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

أنباء عن سقوط قتلى وجرحى في مدينة المحمرة جنوب غرب إيران

 محادثة
أنباء عن سقوط قتلى وجرحى في مدينة المحمرة جنوب غرب إيران
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

ترددت أنباء عن سقوط أربعة قتلى على الأقل إضافة إلى عدد من الجرحى على يد القوى الأمنية خلال المظاهرات التي تشهدها مدينة المحمرة في جنوب غرب إيران. سكان المدينة نظموا مظاهرات منذ يومين احتجاجا على تلوث المياه والحرمان الذي يعيشونه.

وتظاهر المئات لمطالبة الحكومة والنظام بحل مشاكلهم المتمثلة في انعدام مياه الشرب في مناطق محافظة خوزستان خصوصاً مدينة المحمرة حيث علت هتافات ضد النظام الإيراني الحاكم على غرار "حرامية" أو "باسم الدين سرقونا الحرامية"، بينما رفع متظاهرون أوعية مياه فارغة.

وتحدثت قنوات إخبارية داعمة للاحتجاجات عن شنّ السلطات الإيرانية لحملة اعتقالات واسعة في مدينة المحمرة، بعد أن أقدم عدد من الشبان المتظاهرين على إغلاق الطرق المؤدية لمناطق مدينة المحمرة لمنع دخول القوات الأمنية. وأظهر مقطع فيديو قيام مجموعة من الشبان بحرق إطارات السيارات لمنع دخول قوات الأمن في وقت متأخر من مساء السبت.

للمزيد:

ارتفاع عدد قتلى الاحتجاجات في إيران

احتجاجات إيران.. بين عامي 2009 و2017 ما الذي تغير؟

ونشر نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو عن هجوم الشرطة وإطلاق النار ضد المحتجين أدى إلى إصابة عدد منهم. كما أظهرت مقاطع فيديو تواجداً مكثفاً للقوات الأمنية، واستخدام الغاز المسيل للدموع لتفريق جموع المتظاهرين.

وحسب المتظاهرين، فقد انطلقت الاحتجاجات بمدينة المحمرة منذ يوم الجمعة بعد أن أصبحت مياهها غير صالحة للشرب بسبب التلوث والملوحة الزائدة.

ولم تقدم الحكومة الإيرانية أيّ تصريح رسمي حول الاحتجاجات في المحمرة رغم انتشار الأخبار في الوكالات شبه الرسمية مثل "إيسنا" و"إيلنا".

ويتهم عرب الأهواز في جنوب غرب إيران، الحكومة في طهران بتنفيذ سياسات تمييزية ممنهجة ضدهم كالسيطرة على مياه أنهار كارون والكرخة، وتجفيف الأهوار، وتصحير الأراضي الزراعية في المنطقة.

وفي سياق متصل نفى محافظ المدينة وليّ الله حياتي سقوط قتلى من قبل قوات الأمن.