لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

مشاورات جنيف حول اليمن تنهار بعد تغيب الحوثيين

 محادثة
مقر انعقاد مشاروات اليمن في جنيف/سويسرا
مقر انعقاد مشاروات اليمن في جنيف/سويسرا
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

اتهم وزير الخارجية اليمني خالد اليماني السبت جماعة الحوثي بمحاولة تخريب المشاورات التي انتهت بعدم غيابها وعدم حضورها إلى جنيف، وأبدى عدم رضاه من مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن مارتن جريفيث الذي لم يكن حازما مع الحوثيين بما يكفي بحسب وزير الخارجية اليمني.

وتغيبت جماعة الحوثي عن مشاورات تستضيفها مدينة جنيف في سويسرا، لكن جريفيث قال في وقت سابق اليوم إن ذلك لا يشكل "عائقا أساسيا للعملية" وإنه سيلتقي قريبا بممثلين عنهم في صنعاء ومسقط بسلطنة عمان، وأضاف جريفيث أن الحوثيين كانوا يودون الحضور إلى هنا، ولكننا لم نهيئ أجواء مناسبة بما يكفي لإقناعهم بالحضور، كلام أثار حفيظة رئيس الوفد الحكومي اليمني.

وقال اليماني في مؤتمر صحفي قبل مغادرة جنيف، بعد محادثات استمرت ثلاثة أيام مع جريفيث تناولت إجراءات لبناء الثقة من بينها الإفراج عن سجناء، وشدد على أنه يريد من الأمم المتحدة أن تكون أكثر حزما في جعل الطرف الآخر يحضر مشاروات جنيف.

وأعلن جريفيث التوصل إلى اتفاق على بدء عمليات إجلاء طبي من العاصمة اليمنية صنعاء، التي يسيطر عليها الحوثيون، في غضون أسبوع برحلة جوية إلى القاهرة.