عاجل

عاجل

انتهاء اجتماع أوبك دون تعهد الدول الأعضاء برفع سقف الإنتاج

 محادثة
تقرأ الآن:

انتهاء اجتماع أوبك دون تعهد الدول الأعضاء برفع سقف الإنتاج

انتهاء اجتماع أوبك دون تعهد الدول الأعضاء برفع سقف الإنتاج
@ Copyright :
REUTERS/Ramzi Boudina
حجم النص Aa Aa

اختتمت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها من المنتجين المستقلين ومن بينهم روسيا اجتماعهم في الجزائر يوم الأحد دون توصية رسمية بأي زيادة إضافية في الإمدادات.

وقال وزير النفط العماني، محمد بن حمد الرمحي، ونظيره الكويتي، بخيت الرشيدي، للصحفيين إن المنتجين اتفقوا على ضرورة التركيز على الوصول إلى نسبة الامتثال بنسبة 100 بالمئة لتخفيضات الإنتاج، والذي جرى الاتفاق عليه في اجتماع أوبك في يونيو حزيران الماضي.

ويعني ذلك فعليا تعويض انخفاض الإنتاج الإيراني. وأضاف الرمحي إنه لم تتم مناقشة الآلية المحددة للقيام بذلك.

من جهته أكّد وزير الطاقة الروسي ما جاء على لسان الوزيرين العربيين، وقال إن أوبك والمنتجين المستقلين سيحققون الامتثال بنسبة 100% لتخفيضات الإنتاج في أيلول/ سبتمبر أو تشرين الأول/ أكتوبر.

أما محافظ إيران لدى أوبك فعبّر عن سعادته بالتعاون بين المنظمة والمنتجين المستقلين.

أيضاً على يورونيوز:

توقعات مستقبلية: الاستهلاك سيرتفع والإنتاج العالمي سيلبي الطلب

وفيما توقعت أوبك انخفاض الطلب على نفطها إلى 31.6 مليون برميل يومياً في 2023 من 32.6 مليون برميل يومياً في 2017 بسبب النمو القوي خارج المنظمة، قدّرت المنظمة أن استهلاك النقط سيرتفع على الصعيد العالمي.

وتوقعت أوبك ارتفاع الطلب العالمي على النفط حيث قد يبلغ الاستهلاك عتبة 101.9 مليون برميل يومياً في 2020 مقارنة بـ 100.7 مليون في تقرير العام الماضي.

وقد يلبي إنتاج النفط العالمي حاجة الأسواق، فبحسب تقرير أوبك سيرتفع إنتاج الخام وسوائل النفط خارج المنظمة إلى 66.1 مليون برميل يومياً في 2023 مقارنة بـ 57.5 مليون برميل في2017 .