لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

إيران اليوم.. تحذير للسعودية والإمارات وتهديد للقواعد الأمريكية

 محادثة
إيران اليوم.. تحذير للسعودية والإمارات وتهديد للقواعد الأمريكية
حقوق النشر
رويترز
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

قال رجل دين إيراني كبير يوم الجمعة إن القواعد الأمريكية في المنطقة لن تكون آمنة إذا ما سعت واشنطن لمواجهة مع طهران، في الوقت الذي طالب الحرس الثوري الإيراني السعودية والإمارات بالتزام الخطوط الحمراء.

ونقلت وكالة ميزان للأنباء عن آية الله محمد علي موحدي كرماني قوله في خطبة الجمعة في طهران "إذا ارتكبت أمريكا أي خطأ فلن تظل قواعدها حول إيران آمنة".

ولم يخض في التفاصيل لكن طهران حذرت واشنطن في الماضي من أي مواجهة عسكرية.

وطالب الحرس الثوري الإيراني السعودية والإمارات باحترام "خطوط إيران الحمراء" وإلا فعليهما تحمل العواقب، وذلك في وقت تزيد فيه الولايات المتحدة وحلفاؤها الخليجيون الضغط على طهران لتحد من نفوذها الإقليمي.

المزيد من الأخبار على يورونيوز:

الحرس الثوري الإيراني يطالب السعودية والإمارات باحترام "الخطوط الحمراء"

حركة أهوازية تتبنى هجوم الأهواز وداعش يتبنى.. فمن أين جاؤوا وماذا بعد؟

إيران تحذر أمريكا وإسرائيل من رد"مدمر" وتعتقل شبكة من المشتبه بهم لصلتهم بالعرض العسكري

وتتهم طهران كلا من السعودية والإمارات بتمويل خمسة مسلحين هاجموا عرضا عسكريا في جنوب غرب إيران يوم السبت الماضي مما أسفر عن مقتل 25 شخصا بينهم 12 من الحرس الثوري. وتنفي الدولتان أي دور لهما في الهجوم.

ونقلت وكالة فارس عن البريجادير جنرال حسين سلامي نائب قائد الحرس الثوري قوله "إذا تجاوزتم خطوطنا الحمراء فسنتجاوز بالتأكيد خطوطكم الحمراء. تعرفون العاصفة التي يمكن أن تثيرها الأمة الإيرانية".

وقال سلامي في كلمة شديدة اللهجة أمام جمع من المصلين في طهران "كفوا عن تدبير المؤامرات وإثارة التوترات. لستم من لا يقهر. أنتم تعيشون في بيت من زجاج وليس بمقدوركم تحمل انتقام الأمة الإيرانية... ولقد تحلينا بضبط النفس".

وطالب الأمريكيين بأن "يوقفوا دهم الإرهابيين وإلا سيدفعون الثمن".

واتهمت إيران الولايات المتحدة بدعم المسلحين الذين نفذوا هجوم السبت الماضي. ونفت واشنطن أي علم مسبق لها بالهجوم، وتعهد الحرس الثوري يوم الأحد بانتقام "لا ينسى".