عاجل

عاجل

الشرطة الإسرائيلية تعتدي على رهبان أقباط خلال اعتصام بساحة كنيسة القيامة

 محادثة
تقرأ الآن:

الشرطة الإسرائيلية تعتدي على رهبان أقباط خلال اعتصام بساحة كنيسة القيامة

الشرطة الإسرائيلية تعتدي على رهبان أقباط خلال اعتصام بساحة كنيسة القيامة
@ Copyright :
الصفحة الرسمية لسيادة المطران عطا الله حنا /Facebook
حجم النص Aa Aa

اعتدت قوات الشرطة الإسرائيلية اليوم الأربعاء على عدد من رهبان بطريركية الأقباط الأرثوذكسية المصرية خلال اعتصامهم بساحة كنيسة القيامة في القدس احتجاجاً على رفض الحكومة الإسرائيلية لتنفيذ أعمال ترميم بموقع دير السلطان.

ووثقت صور ومقاطع فيديو نُشرت على مواقع التواصل الاجتماعي قيام الشرطة الإسرائيلية بالتعدي على وضرب عدد من الرهبان، كما قامت بالقبض على أحدهم قبل إطلاق سراحه لاحقاً.

ونشر المطران عطا الله حنا، رئيس الأساقفة سبسطية الروم الأرثوذكس، بياناً شجب فيه العنف الذي تعرض له الرهبان الأقباط على يد الشرطة الإسرائيلية وطالب فيه بحل الأزمة الدائرة حول موقع دير السلطان وأعمال الترميم به.

كما نُشِرت مقاطع تُظهر الإصابات التي تعرض لها الرهبان بعد اعتداء الشرطة الإسرائيلية عليهم.

وتعود أزمة "دير السلطان" إلى نزاع بين بطريركية الأقباط والرهبان الأحباش حول أحقية السيطرة على الموقع، وهو النزاع الذي يتهم فيه الأقباط السلطات الإسرائيلية بالتأجيج عبر محاباة ومحاولة تمكين الرهبان الأحباش على حساب الأقباط.

وكانت إسرائيل قد استولت على الدير المبني فوق كنيسة القيامة وطردت الرهبان الأقباط المصريين منه في أعقاب حرب 5 يونيو-حزيران عام 1967.

وأقرت محكمة القدس الشرعية بوجوب إعادة تسليم الدير للكنيسة القبطية في عدة مناسبات وهو ما ترفض السلطات الإسرائيلية تنفيذه.

واستضاف الأقباط الرهبان الأحباش بالدير منذ ثلاثة قرون بعدما عجزوا عن دفع الضرائب المفروضة على أديرتهم قبل أن يسعى الأحباش بعد ذلك إلى طرد الأقباط من الموقع والسيطرة عليه بشكل كامل.

إقرأ أيضاً:

تأجيل إخلاء قرية الخان الأحمر وإسرائيل تبحث خطط بديلة لنقل السكان

الأمم المتحدة تمنح فلسطين صلاحيات "رئاسية"

المحكمة العليا تلغي قرارا بترحيل طالبة أمريكية وتسمح لها بدخول إسرائيل