هل انقلبت مجموعة نيسان على منقذها؟

هل انقلبت مجموعة نيسان على منقذها؟
بقلم:  Euronews
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

تطور مساهمة الدولة الفرنسية في رينو يثير استياء نيسان

اعلان

قال وزير المالية الفرنسي برونو لو مير إنه لم يعد من الملائم أن يقود كارلوس غصن شركة تصنيع السيارات رينو عقب توقيفه في اليابان، وفق ما أبلغ به المسؤول الفرنسي راديو فرانس إنفو.

وأضاف لومير القول إنه يرغب في أن تشكل شركة رينو هيكلا إداريا مؤقتا في ضوء توقيف غصن. وقالت نيسان أمس الاثنين إن تحقيقا داخليا كشف عن أن غصن انخرط في أفعال غير مشروعة، بما في ذلك الاستخدام الشخصي لأموال الشركة، وتقليل بيانات خاصة بما يجنيه لسنوات. وأضافت نيسان أن غصن جرى توقيفه، وأنه سيفصل من مجلس إدارة الشركة هذا الأسبوع.

وأعلنت شركة رينو يوم الثلاثاء أنها ستناقش سبل إدارتها بشكل مؤقت خلال فترة احتجاز غصن. وهبط سعر أسهم شركة رينو بمقدار 13% بينما هبط سعر نيسان بمقدار 7.8% في أعقاب احتجاز غصن.

تتابعون على يورونيوز أيضا:

طعن رجل شرطة وسط بروكسل والدافع مجهول

قاض أمريكي يعطل مرسوما تنفيذيا أصدره ترامب لإعاقة طالبي اللجوء

قتيل وعدد من الإصابات بعد خروج قطار عن القضبان في إسبانيا

وتملك الحكومة الفرنسية 15% من رأسمال رينو، والتي تملك بدورها حصة نسبتها 43.4% من نيسان. وقال لو مير إنه سيجري اتصالات مع نظيره الياباني بشأن القضية، وأكد أن أولوية فرنسا هي ضمان استقرار شركة رينو. وأضاف لومير القول إن شراكة رينو مع نيسان تصب في صالح فرنسا واليابان وكلتا الشركتين، مبينا أن رينو أُضعفت، مما يجعل من الضروري جدا التحرك سريعا، على حد قوله.

انقلاب نيسان؟

ويرى محللون في مجال تصنيع السيارات وفق فرانس برس، أن الانهيار المدوي لكارلوس غصن، رئيس تحالف رينو-نيسان، يمكن ان يخفي وراءه انقلابا للمجموعة اليابانية ضد منقذها، بغرض تجنب تحالف أكثر تقدما مع المصنع الفرنسي رينو، فضلا عن زيادة الدولة الفرنسية من مساهمتها في رأسمال شركة رينو الذي أثار في 2015 استياء في نيسان، وبرره غصن حينها بتقوية التحالف.

وقد بدا خلال الشهور الأخيرة امتعاض في الصحافة اليابانية، خاصة بعد سريان إشاعات في الربيع الماضي، بشأن دمج شركتي نيسان ورينو، وهو سيناريو لا يعجب اليابانيين.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

فرنسا تستعد لفرض رسوم على السيارات التي تدخل المدن الكبيرة والمتوسطة

مدير "فولكسفاغن": خطط الاتحاد الأوروبي لخفض انبعاثات السيارات "قد تتسبب بخسارة 100 ألف وظيفة"

شاهد: رئيس وزراء اليابان يزور منطقة ضربها الزلزال